سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نجاح لقاح مودرنا يمنح العالم مزيدا من الأمل في الحرب على «كورونا»

قالت شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية يوم الاثنين إن اللقاح التجريبي الذي أنتجته كان فعالاً بنسبة 94.5٪ في الوقاية من كوفيد -19 بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة في مرحلة متأخرة ، لتصبح ثاني شركة أدوية أمريكية تقدم نتائج تفوق التوقعات بكثير.

يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع لقاح شركة فايزر، والذي أثبت فعاليته بنسبة تزيد عن 90٪، وفي حال التأكد من بيانات السلامة والمراجعة التنظيمية، يمكن أن تحصل الولايات المتحدة على لقاحين مصرح بهما للاستخدام في حالات الطوارئ في ديسمبر مع توفر ما يصل إلى 60 مليون جرعة من اللقاح هذا العام.

وفي العام المقبل، يمكن للحكومة الأمريكية الوصول إلى أكثر من مليار جرعة من صانعي اللقاحات فقط ، وهو ما يزيد عن حاجة سكان البلاد البالغ عددهم 330 مليون نسمة.

تقنية mRNA

تم تطوير اللقاحات بتقنية جديدة تُعرف باسم messenger RNA (mRNA)، وتمثل أدوات قوية لمحاربة جائحة أصاب 54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل 1.3 مليون.

وقال ستيفن هوج رئيس شركة موديرنا في مقابلة هاتفية: «سنحصل على لقاح يمكنه إيقاف كوفيد-19».

وأوضح إليانور رايلي، أستاذة علم المناعة والأمراض المعدية في جامعة إدنبرة: «إن وجود أكثر من مصدر واحد للقاح فعال سيزيد من الإمداد العالمي، ولحسن الحظ ، سيساعدنا جميعًا على العودة إلى شيء كالمعتاد في وقت ما في عام 2021».

وتتوقع شركة Moderna الحصول على بيانات أمان كافية مطلوبة للحصول على تصريح من الولايات المتحدة في الأسبوع المقبل أو نحو ذلك ، وتتوقع الشركة التقدم بطلب للحصول على إذن استخدام في حالات الطوارئ  (EUA) في الأسابيع المقبلة.

ميزة رئيسية

الميزة الرئيسية للقاح مودرنا هي أنه لا يحتاج إلى تخزين شديد البرودة مثل لقاح فايزر ، مما يجعل توزيعه أسهل، حيث تتوقع شركة مودرنا استقرارها في درجات حرارة الثلاجة العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا ويمكن تخزينها لمدة تصل إلى 6 أشهر عند -20 درجة مئوية.

وذلك في الوقت الذي يجب شحن لقاح شركة فايزر وتخزينه في درجة حرارة -70 درجة مئوية ، وهي درجة الحرارة المعتادة في شتاء أنتاركتيكا. ويمكن تخزينها لمدة تصل إلى خمسة أيام في درجات حرارة الثلاجة القياسية أو لمدة تصل إلى 15 يومًا في صندوق شحن حراري.

الحالات الشديدة

وأظهرت بيانات تجربة مودرنا التي شملت 30 ألف متطوع أيضًا أن اللقاح منع حالات الإصابة الشديدة بـ كوفيد-19، وهو سؤال لا يزال قائماً مع لقاح فايزر. من بين 95 حالة في تجربة مودرنا ، كانت 11 حالة خطيرة ووقعت جميع الحالات الـ 11 بين متطوعين تلقوا العلاج الوهمي.

وقال ستيفن إيفانز، أستاذ علم الوبائيات الدوائية في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة: «سنحتاج إلى المزيد من البيانات وتقرير كامل أو منشور لمعرفة ما إذا كانت الفائدة متسقة عبر جميع الفئات، ولا سيما كبار السن، ولكن هذا بالتأكيد يعد تقدمًا مشجعًا» .

وتوفر بيانات مودرنا مزيدًا من التحقق من صحة منصة mRNA الواعدة ولكن لم يتم إثباتها سابقًا، والتي تحول جسم الإنسان إلى مصنع للقاحات عن طريق إقناع الخلايا لصنع بروتينات فيروسية معينة يرى الجهاز المناعي أنها تمثل تهديدًا وتتصدى لها.

تمويلات حكومية

وتلقت شركة مودرنا ما يقرب من 1 مليار دولار في تمويل البحث والتطوير من الحكومة الأمريكية ولديها صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار مقابل 100 مليون جرعة. لدى حكومة الولايات المتحدة أيضًا مع خيار للحصول على 400 مليون جرعة أخرى.

وتأمل الشركة في إنتاج ما بين 500 مليون ومليار جرعة في عام 2021 ، مقسمة بين مواقع التصنيع الأمريكية والدولية ، اعتمادًا جزئيًا على الطلب.

وقالت موديرنا أيضًا إنها ستستخدم بياناتها للحصول على إذن في أوروبا ومناطق أخرى.

وبدأت دول أخرى مثل الصين وروسيا بالفعل في التطعيم. ورخصت روسيا لقاح Sputnik-V  ضد كورونا للاستخدام المحلي في أغسطس قبل أن تصدر بيانات من تجارب واسعة النطاق. وقالت في 11 نوفمبر الماضي إن لقاحها فعال بنسبة 92٪ بناء على 20 إصابة في تجربتها الكبيرة.

 

اترك تعليق