سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نتائج إيجابية.. علماء بريطانيون يختبرون دواء جديد لعلاج ضغط الدم بجرعتين سنويا

قال فريق من الأطباء البريطانيين أن ارتفاع ضغط الدم يمكن علاجه قريبا بالحقن مرتين في السنة، ما ينهي الحاجة إلى الحبوب اليومية التي يتناولها الملايين حول العالم، وذلك بحلول عام 2025.

وأضاف الأطباء البريطانيون بتجربة حقنة هي الأولى في العالم للسيطرة على الحالة القاتلة، والتي تعد سببا رئيسيا للسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

وقالت الصحيفة، يختبر فريق علماء من جامعة كوين ماري بلندن (QMUL) الآن حقنة تُعطى مرة واحدة كل 6 أشهر لـ 630 متطوعا، وإذا ثبت أن الدواء آمن وفعال، فإنه يمكن أن يحدث ثورة في كيفية التحكم في ضغط الدم لدى المرضى المعرضين لخطر كبير.

وأضافت، يعمل الدواء، الذي يحمل اسم زيليبيزيران Zilebesiran، والذي تصنعه شركة Alnylam Pharmaceuticals ومقرها الولايات المتحدة، عن طريق استهداف هرمون رئيسي ينتجه الكبد، ويأمل الخبراء أن يكون العقار متاحا على نطاق واسع في غضون 3 إلى 5 سنوات، حيث أن الدراسة، التي يدعمها المعهد الوطني لأبحاث الصحة والرعاية (NIHR)، من المقرر أن تستمر لمدة 3 سنوات.

ويستهدف العقار الجديد زيليبيزيران Zilebesiran، بروتينا يسمى أنجيوتنسينوجين Angiotensinogen، ينتجه الكبد ويساهم في تنظيم ضغط الدم.

ويقول مبتكروه إنه يمكن أن يكون “حلا عمليا أكثر قابلية للإدارة” للمرضى، ويزيل خطر نسيان أقراص ضغط الدم اليومية.

وستنظر في سلامة حقن زيليبيزيران zilebesiran ومدى فعاليتها في السيطرة على ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط.

أكثر عقاقير ضغط الدم شيوعًا، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، تعمل عن طريق منع إنزيم ينشط البروتين الذي يضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

لكن الدواء الجديد طويل المفعول يمنع هذا البروتين، مولد الأنجيوتنسين، “من المصدر”، عن طريق خلط الشفرة الجينية لوقف إنتاج البروتين في الكبد.

وأظهرت تجارب المرحلة الأولى التي أجريت على 84 مريضا أن جرعة واحدة قللت من تركيز الهرمون في دماء المرضى بنسبة 90% على الأقل بعد 3 أسابيع، واستمر التأثير بعد 12 أسبوعا، ما أعطى العلماء الأمل في أن الدواء يمكن أن يتحكم في مستويات ضغط الدم لفترات طويلة.

 

اترك تعليق