سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نائب رئيس هيئة الدواء: نعمل مع شركاء الصناعة على توطين الأدوية المستوردة وتعزيز نفاذ الدواء المصري لدول العالم

الفترة الماضية شهدت إنشاء خطوط إنتاج وفقا لمعايير «GMP» العالمية

قال الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الهيئة تعمل بالتعاون مع شركاء الصناعة على تعميق صناعة الدواء المحلية لتلبية احتياجات السوق، وضمان توافر الدواء الأمن والفعال بجودة عالية محليا، بجانب توفير جزء من الفاتورة الاستيرادية وزيادة العوائد التصديرية.

وأضاف الدكتور أيمن الخطيب، في كلمته بإحدى جلسات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، أن هيئة الدواء تشجع الاستثمار في إنشاء خطوط إنتاج حديثة داخل مصانع الأدوية المصرية، وفقا لأعلى المعايير العالمية GMP، لافتا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت توسعا كبيرا بالاستثمار الصناعي في قطاع الصناعات الدوائية، وتم إنشاء عديد كبير من خطوط الإنتاج لتصنيع مختلف المستحضرات الحيوية والقطرات أحادية الاستخدام وغيرها من المستحضرات.

وأكد الخطيب، على أن استراتيجية الهيئة تهدف أيضا إلى رفع الوعي لدى العاملين في المجال الصحي والمريض نفسه، بمدى فعالية ومأمونية وجودة الدواء المحلي وأنه يماثل المستورد ولا يقل عنه في المأمونية والجودة والفعالية بأي حال من الأحوال.

وتابع: “أحد أهدافنا أيضا هو الإنتاج من أجل التصدير، وفي ذلك الإطار تعمل الهيئة على تعزيز مكانتنا الإقليمية والعالمية، من خلال الحصول على الاعتمادات الدولية، مشيرا إلى حصول هيئة الدواء المصرية على مستوى النضج الثالث في مجال اللقاحات، وتعمل في الوقت الحالي للحصول على المستوى الثالث في مجال الأدوية قبل نهاية العام الجاري”. بجانب أن هيئة الدواء أصبحت مركز إقليمي للتميز التنظيمي وعضو العديد من الجهات العالمية والتي من بينها “الائتلاف الدولي للسلطات الرقابية الدوائية”.

وأشار نائب رئيس هيئة الدواء، إلى أن الهيئة تستهدف أيضا التوسع في توقيع اتفاقيات “الاعتماد المرجعي” مع نظيراتها من الهيئات التنظيمية في دول العالم، بما يساعد في نفاذ أدويتنا لهذه الدول من خلال اعتماد تسجيلها لدى هيئة الدواء المصرية. كما يعزز ذلك من توافر الأدوية الحديثة التي يتم تسجيلها لدى الهيئات المرجعية ويزيد من سرعة توافرها للمريض المصري.

 

اترك تعليق