سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تقرر بدء اختبارات نظام الجرعة الواحدة من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري «جارداسيل»

قالت شركة ميرك الأمريكية للأدوية، إنها تخطط لإجراء تجارب سريرية لاختبار لقاح فيروس الورم الحليمي البشري  «جارداسيل 9» لتقييم فعالية وسلامة نظام الجرعة الواحدة مقارنة بالجرعات الثلاث المعتمدة.

وقالت الشركة إنها تخطط لإجراء تجربتين منفصلتين لاختبار «جارداسيل 9» على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و26 عامًا لفحص ما إذا كانت جرعة واحدة من اللقاح توفر حماية مماثلة على المدى الطويل بالمقارنة مع نظام الجرعات الثلاث المعتمد.

ومن المتوقع أن تبدأ التجارب الكبيرة التي تستغرق عدة سنوات في التسجيل في الربع الأخير من عام 2024، وفقًا لشركة ميرك.

وتخطط الشركة أيضًا لبدء تجارب بشرية على لقاح تجريبي لفيروس الورم الحليمي البشري «HPV» في الربع الرابع مصمم لتوفير حماية أوسع من خلال استهداف أنواع متعددة من فيروس الورم الحليمي البشري.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة على «جارداسيل 9»، في عام 2014 للوقاية من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم والفرج والمهبل والشرج، والأمراض التي تسببها تسعة أنواع مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري.

وتمت الموافقة الآن على استخدام  «Gardasil 9» للنساء والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 45 عامًا.

ويسبب فيروس الورم الحليمي البشري حوالي 36 ألف حالة سرطان لدى الرجال والنساء كل عام في الولايات المتحدة، وفقا للبيانات الحكومية.

وأعلنت شركة ميرك ، في فبراير الماضي عن تحقيقها إيرادات بلغت 14.63 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2023 بزيادة 6% عن نفس الفترة من العام الماضي، ومتجاوزة تقديرات المحللين حيث شهدت الشركة طلبًا قويًا على عقار السرطان الرائج كيترودا ولقاح فيروس الورم الحليمي البشري جارداسيل.

 

اترك تعليق