سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ميرك تقاضي الحكومة الأمريكية لوقف برنامج التفاوض على أسعار الأدوية 

رفعت شركة الأدوية ميرك دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية يوم الثلاثاء بسبب قانون تم تمريره العام الماضي يمكّن البرنامج الفيدرالي للتأمين على الأشخاص «ميديكير» من التفاوض بشأن أسعار بعض الأدوية، والذي ينتهك التعديلين الخامس والأول للدستور الأمريكي على حد قولها.

تدعي شركة Merck أن هذا البند ، المتضمن في قانون خفض التضخم ، غير دستوري ويهدد بخنق استثمارات الصناعة المستقبلية في علاجات السرطان والأدوية الأخرى.

لأول مرة ، يتمتع برنامج Medicare بالقدرة على التفاوض بشأن أسعار الأدوية الموصوفة المنخفضة التي تُدار في عيادات الأطباء أو التي يتم شراؤها من الصيدلية بفضل القانون.

ويهدف برنامج التفاوض على أسعار الأدوية الجديد إلى خفض الأسعار لكبار السن ، وتعزيز المنافسة في السوق وتقوية الرعاية الطبية.

لكن ميرك تقول إن برنامج التفاوض على أسعار الدواء ليس هو النهج الصحيح.

وقالت الشركة في بيان أرسل إلى CNN: «بإكراه شركة ميرك على تقديم منتجاتها الدوائية بالأسعار التي تحددها الحكومة».

لم تستجب وزارة الصحة والخدمات الإنسانية ومراكز الرعاية الطبية والخدمات الطبية على الفور لطلب CNN للتعليق.

بموجب القانون ، يُسمح للرعاية الطبية بالتفاوض بشأن أسعار عدد محدود من الأدوية عالية التكلفة. من المتوقع أن تنشر الحكومة قائمة بأول 10 أدوية من الجزء D من برنامج Medicare تم اختيارها للتفاوض في سبتمبر، وفقًا لمراكز الرعاية الطبية والخدمات الطبية. ستكون الأسعار الجديدة سارية في عام 2026.

في السنوات المقبلة ، ستختار الحكومة ما يصل إلى 15 دواءً آخر من الجزء د لعام 2027 ، وما يصل إلى 15 دواءً آخر من الجزء ب أو الجزء د لعام 2028 ، وما يصل إلى 20 دواءً آخر من الجزء ب أو الجزء د لكل عام بعد ذلك.

هناك عدة خطوات في عملية التفاوض حسب توجيهات الحكومة. سيُسمح لمصنعي الأدوية بتقديم عرض مقابل السعر الذي تقدمه ميديكير ، وفقًا لمؤسسة KFF غير الربحية.

من بين العوامل التي ستأخذها CMS في الاعتبار عند تطوير عرضها الأولي ، الفوائد السريرية للأدوية المختارة – بما في ذلك ما إذا كانت تلبي حاجة طبية لم تتم تلبيتها في مجموعة سكانية معينة – وسعر البدائل العلاجية، مثل الأدوية الأخرى في نفس الفئة.

وقد قدر مكتب الميزانية في الكونجرس أن برنامج المفاوضات، إلى جانب بنود الأدوية الأخرى المدرجة في قانون خفض التضخم ، سيقلل العجز الفيدرالي بمقدار 237 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

يفرض القانون أيضًا عقوبات على شركات الأدوية إذا زادت أسعارها بشكل أسرع من التضخم، ويضع قيودًا على تكاليف الرعاية الطبية من الجيب ويضع حدًا أقصى لسعر الأنسولين للمستفيدين من برنامج Medicare بما لا يزيد عن 35 دولارًا في الشهر.

اترك تعليق