سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تعلن فشل تجربتها لمجموعة أدوية سرطان الرئة في انتكاسة لفئة العلاج الجديدة

قالت شركة ميرك الأمريكية، إن العلاج المركب الذي يختبر نوعًا جديدًا من العلاج المناعي فشل في إبطاء تطور المرض بشكل كبير لدى مرضى سرطان الرئة الذين لم يستجيبوا للعلاجات السابقة، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 1.5%.

تمثل النتائج انتكاسة أخرى في فئة ناشئة من العلاجات المناعية تسمى “Anti-TIGIT” والتي أدت إلى نشاط البحث والصفقات.

وفشل عقار ميرك التجريبي فيبوستوليماب بالاشتراك مع العلاج المعتمد “Keytruda” في تحسين البقاء بشكل عام في دراسة للمرضى الذين يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الذي ينتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم.

وتعد جلياد ساينسز وروش وجلاكسو سميثكلاين، من بين 6 شركات تصنيع أدوية تتطلع إلى الاستحواذ على حصة من سوق السرطان المربح الذي يركز على بروتين مستقبل “TIGIT” الذي يعتقد أنه يساعد الخلايا السرطانية على إحباط الخلايا السرطانية.

في العام الماضي، كانت البيانات الصادرة عن العلاج المركب لشركة جلياد وشريكتها “Arcus Biosciences”، وعلاج سرطان الرئة الذي تنتجه شركة روش أقل من التوقعات.

ويعمل “فيبوستوليماب” من شركة ميرك عن طريق ربط نفسه بشكل انتقائي بـ “TIGIT”، وهو مستقبل موجود على خلايا الجهاز المناعي يعمل عادة على منع هجوم مناعي مضلل ضد الخلايا السليمة.

بشكل منفصل، قالت شركة ميرك أيضًا إنها ستوقف دراسة في مرحلة متأخرة تختبر عقاريها كيترودا ولينبارزا على المرضى الذين يعانون من نوع من سرطان الرئة، بعد أن رأت لجنة مستقلة لمراقبة البيانات أنه من غير المرجح أن تنجح التجربة.

 

اترك تعليق