سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تشتري «آي بيو» مقابل 3 مليارات دولار للاستحواذ على أدويتها قيد التطوير لأمراض العيون

وافقت مجموعة الأدوية الأمريكية «ميرك» ، على شراء شركة آي بيو، وهي شركة ناشئة تدعمها صاحبة رأس المال الاستثماري في المملكة المتحدة كيت بينجهام، مقابل ما يصل إلى 3 مليارات دولار، في الوقت الذي تسعى فيه الشركة المصنعة للدواء الأكثر مبيعا في العالم إلى تجديد خط منتجاتها من العلاجات.

صفقة «EyeBio»، التي تعالج أدويتها قيد التطوير أمراض العيون الشائعة، ستأتي في شكل دفعة مقدمة بقيمة 1.3 مليار دولار مع 1.7 مليار دولار أخرى تعتمد على بعض المعالم التي يتم تحقيقها، حسبما قال بينجهام وديفيد جوير، الرئيس التنفيذي لشركة آي بيو.

وقال بينجهام، الذي قاد فريق عمل اللقاحات التابع لحكومة المملكة المتحدة خلال جائحة فيروس كورونا، إن الدواء الرئيسي لشركة آي بيو وهو « Restoret» يمكن أن يحدث ثورة في علاج المرضى الذين يعانون من الوذمة البقعية السكري وأمراض البقعة الصفراء المرتبطة بالعمر، وهي الأشكال الرئيسية للعمى في العالم الغربي”.

بالنسبة لشركة ميرك، فإن عملية إعادة الاستعادة من شأنها أن تساعد في تعزيز خط إنتاجها في الوقت الذي تستعد فيه للانخفاض المتوقع في المبيعات بحلول عام 2029 مع خروج عقار السرطان الرائج كيترودا من براءة الاختراع.

وأكد بينجهام وديفيد إن الدواء لديه القدرة على توليد عدة مليارات من الدولارات في ذروة المبيعات.

وأنفقت شركة ميرك بالفعل أكثر من 20 مليار دولار على تطوير الأعمال منذ بداية العام الماضي، بما في ذلك 10.8 مليار دولار على التكنولوجيا الحيوية لعلم المناعة بروميثيوس بيوساينسز، في الوقت الذي تستعد فيه لمبيعات كيترودا لتصل إلى الذروة عند 33 مليار دولار متوقعة في عام 2028.

يعد الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) هو السبب الرئيسي للعمى الذي لا رجعة فيه، في حين أن الوذمة البقعية السكري (DME) هي فقدان البصر الذي يعاني منه مرضى السكري.

ويحدث كلاهما عندما تتسرب الأوعية الدموية إلى الجزء الخلفي من العين، مما يؤدي إلى تراكم السوائل الذي يسبب عدم وضوح الرؤية والعمى.

دواء آي بيو عبارة عن حقنة تُعطى مرة واحدة شهريًا لاستعادة قوة حاجز شبكية الدم ووقف التسرب.

وقال بينجهام وديفيد، إن البيانات المبكرة من «Restoret» التي صدرت في فبراير أظهرت أن العلاج يمكن أن يحسن بصر مرضى AMD و DME في اختبار العين ويقلل من سمك الوذمة، مما أثار زيادة في الاهتمام بالشركة من المشترين المحتملين.

تم إنشاء «آي بيو» في عام 2021 بواسطة جاير وأنتوني أداميس، وتلقت تمويلًا أوليًا من SV Health Investors، وهو صندوق رأس المال المغامر لعلوم الحياة الذي يديره بينجهام. وهي تعمل كرئيسة لشركة آي بيو، بينما كانت شركة ميرك من أوائل المستثمرين في عام 2022 من خلال صندوقها الاستثماري.

وجمعت شركة آي بيو  130 مليون دولار فقط منذ تأسيسها في عام 2021.

اترك تعليق