سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تحقق 16.11 مليار دولار إيرادات فصلية بدعم الطلب القوي على علاجات الأورام واللقاحات

أعلنت شركة ميرك الأمريكية للأدوية، عن تحقيق إيرادات بلغت 16.11 مليار دولار للربع الثاني من العام الجاري، بزيادة 7% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت الشركة صافي دخل بلغ 5.46 مليار دولار، أو 2.14 دولارًا للسهم، للربع الثاني، ويقارن ذلك بخسارة صافية بلغت 5.98 مليار دولار، أو 2.35 دولارًا للسهم، خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، والتي تضمنت رسومًا تتعلق باستحواذها على «بروميثيوس بيوساينسز».

وتجاوزت شركة ميرك توقعات الأرباح، حيث شهدت مبيعات قوية من عقار السرطان الرائد «كيترودا» بالإضافة إلى علاجات أخرى في محافظ الأورام واللقاحات وعقار القلب والأوعية الدموية الذي تم إطلاقه حديثًا.

ورفعت شركة الأدوية العملاقة توقعات مبيعاتها لعام 2024، إلى نطاق يتراوح بين 63.4 مليار دولار و64.4 مليار دولار بسبب زيادة الطلب على المنتجات الرئيسية، وخاصة علاجات الأورام. وهذا أعلى قليلاً فقط من التوجيه الذي قدمته الشركة في أبريل والذي تراوح بين 63.1 مليار دولار و64.3 مليار دولار.

وخفضت «ميرك» إرشادات الربح المعدلة إلى نطاق يتراوح بين 7.94 دولار و8.04 دولار للسهم، من توقعات سابقة تتراوح بين 8.53 دولار و8.65 دولار للسهم.

وقالت شركة ميرك، إن هذا التوقعات المحدثة تعكس رسومًا لمرة واحدة تبلغ 26 سنتًا و51 سنتًا للسهم مقابل استحواذ الشركة على «هاربون ثيرابيوتيكس» و«إي بيو» على التوالي.

تأتي النتائج في الوقت الذي تستعد فيه «ميرك» لتعويض الخسائر الناجمة عن انتهاء صلاحية براءة اختراع «كيترودا» في عام 2028 من خلال حزمة من الصفقات الجديدة وإطلاق أدوية رئيسية.

ويشمل ذلك «وينريفاير»، وهو دواء تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة في مارس لعلاج حالة رئوية متقدمة ومهددة للحياة، ويتوقع بعض المحللين أن تصل مبيعات وينريفاير العالمية إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

كما يشمل أيضًا كابفاكسيف»، وهو لقاح مصمم لحماية البالغين من بكتيريا تعرف باسم المكورات الرئوية التي يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة وعدوى رئوية. وتمت الموافقة على الحقنة في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

وحقق قسم الأدوية في ميرك» 14.41 مليار دولار في الإيرادات خلال الربع الثاني، بزيادة 7% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث تطور وحدة الأدوية مجموعة واسعة من الأدوية لمجموعة من مجالات الأمراض.

وسجل العلاج المناعي «Keytruda» إيرادات بلغت 7.27 مليار دولار خلال الربع، بزيادة 16% عن الفترة السابقة من العام.

وحقق لقاح فيروس الورم الحليمي البشري «Gardasil» مبيعات بقيمة 2.48 مليار دولار، بزيادة 1% فقط عن الربع الثاني من عام 2023.

من جانب أخر حقق قسم صحة الحيوان في شركة ميرك، الذي يطور اللقاحات والأدوية للكلاب والقطط والماشية، مبيعات بقيمة 1.48 مليار دولار للربع الثاني. وهذا يزيد بنسبة 2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

اترك تعليق