سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» و«ميرك» يعلنان عن نتائج إيجابية لتجربة علاج مشترك لسرطان الجلد

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية وشريكتها “ميرك آند كو” عن نتائج إيجابية لتجربة علاج مشترك لسرطان الجلد.

وقالت الشركتان في بيان، إنه بعد نحو ثلاث سنوات، قلل العلاج المشترك من خطر تكرار المرض أو الوفاة بنسبة 49%، وخطر حدوث ورم خبيث بنسبة 62%، مقارنة بعقار “كيترودا” الخاص بـ”ميرك” وحده.

وأشارت الشركتان إن تجربة سريرية للقاح mRNA من موديرنا مع عقار ميرك لعلاج السرطان “كيترودا” قللت من فرصة تكرار المرض أو الوفاة بسبب سرطان الجلد بنسبة 50% تقريبًا.

ونوهت شركة موديرنا إن التجربة شملت 157 مريضًا يعانون من سرطان الجلد من المرحلة الثالثة والرابعة عالية الخطورة.

وبعد الاستئصال الجراحي الكامل للورم الميلانيني، تلقى المرضى مزيجًا من اللقاح وكيترودا – أو كيترودا وحده – على مدار عام واحد.

وبعد ما يقرب من ثلاث سنوات، وجد الباحثون أن المرضى الذين تلقوا الأدوية مجتمعة أظهروا انخفاضًا بنسبة 49% في خطر تكرار السرطان أو الوفاة، مقارنة باستخدام كيترودا وحده.

كما شهد المرضى الذين تلقوا هذا المزيج انخفاضًا بنسبة 62% في فرص انتشار السرطان إلى أماكن أخرى من الجسم.

من جانبه قال ستيفان بانسيل الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، أن اللقاح العلاجي المطور من الشركة ضد سرطان الجلد قد يحصل على موافقة الجهات المعنية عام 2025، بعد النتائج الإيجابية الجديدة.

وقال في مقابلة “نعتقد أنه من المحتمل إطلاق المنتج في بعض البلدان بموجب موافقة سريعة بحلول عام 2025″.

ولا يهدف هذا اللقاح العلاجي إلى منع تطور المرض مثل اللقاح التقليدي، بل إلى علاجه بمجرد ظهوره. ومع ذلك، فهو يستخدم المبدأ نفسه: مساعدة الجهاز المناعي للمريض على الدفاع عن نفسه ضد المرض.

وتُمثل اللقاحات العلاجية اليوم أملاً حقيقياً في علاج الأورام، وهي بمثابة الجيل الجديد من العلاج المناعي، بحسب ستيفان بانسيل.

ويتمثل الجيل الأول من العلاج المناعي بشكل خاص في الأدوية المستخدمة بشكل متزايد مثل كيترودا، الذي طورته شركة ميرك (المعروفة بـ”ام اس دي” خارج الولايات المتحدة وكندا).

 

اترك تعليق