سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تحقق مبيعات بقيمة 1.9 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023 بانخفاض 60%

حققت شركة موديرنا الأمريكية، مبيعات في الربع الأول من العام الجاري بلغت 1.9 مليار دولار ، مدفوعة بإيرادات لقاح كورونا المؤجلة من عام 2022، وهذا أقل بأكثر من 60% من 6.1 مليار دولار الذي سجلته في نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الشركة ربحًا صافياً قدره 79 مليون دولار، عن هذا الربع، بالمقارنة مع 3.66 مليار دولار في صافي الدخل خلال نفس الربع من العام الماضي.

وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 25% تقريبًا خلال العام حتى إغلاق يوم الخميس، مما يضع القيمة السوقية للشركة عند حوالي 51.8 مليار دولار.

وحافظت شركة موديرنا على توجيهها للعام بأكمله بحد أدنى 5 مليارات دولار من العائدات من لقاح كورونا ، والتي ستأتي من العقود الحكومية الموقعة للجرعة.

وأعلنت موديرنا أن أرباحها من لقاح سبايكفاكس تراجعت إلى 1.83 مليار دولار في الربع من نحو 6 مليارات دولار قبل عام.

ويتوقع أن تتراجع مبيعات اللقاحات في الربع الثاني من العام، بينما تستخدم الحكومات مخزونها منها.

وأضافت موديرنا، الخميس، أنها مازالت على مسارها لتسليم مزيد من اللقاحات من خلال اتفاقيات شراء مقدما بقيمة 5 مليارات دولار لعام 2023.

كما ذكرت أنها تحقق تقدما مع الصيدليات والمستشفيات والأجهزة الحكومية بشأن عقود اللقاحات للخريف.

ويعد لقاح سبايكفاكس، مصدرا رئيسيا لأرباح موديرنا، لكن الشركة تطور لقاحات أخرى أيضا منها لقاح مضاد للانفلونزا وآخر لمرض تنفسي يعرف باسم الفيروس التنفسي المخلوي البشري.

وتضاعفت نفقات الأبحاث والتطوير في موديرنا خلال الربع الأول ووصلت إلى 1.1 مليار دولار، فيما تنفق شركة الأدوية على التجارب السريرية للقاحات المحتملة.

اترك تعليق