سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مودرنا» تسعى للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة معززة من لقاحها المضاد لكورونا

قدمت شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، بيانات أولية إلى وكالة الأدوية الأمريكية للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا في الولايات المتّحدة الأمريكية.

من جانبه قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا”، “يسعدنا الشروع بعملية طلب الترخيص،ونتعهد أن تظل الشركة تسبق الفيروس بمسافات”.

وأضاف أن الشركة قدمت إلى وكالة الأدوية الأمريكية نتائج اختبارات أجريت على ما يقرب من 350 مشاركا تلقوا هذه الجرعة المعززة بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية.

ووفقاً للبيان فإن هذه الجرعة المعززة تحتوي على 50 ميكروجراما من اللقاح، أي نصف كمية الجرعة الأولى كما الثانية.

وأشارت “مودرنا” إلى أن مستويات الأجسام المضادة التي تكافح الفيروس “ضعفت بشكل ملحوظ” بعد “قرابة 6 أشهر” من الجرعة الثانية، مضيفة أنه “بعد جرعة ثالثة، تم الوصول إلى مستوى مماثل من الأجسام المضادة” وهذا الأمر ينطبق على كل الفئات العمرية، وبالنسبة إلى ردود فعل الأجسام على هذه الجرعة المعززة فهي مشابهة للجرعتين الأوليين.

ولفتت الشركة إلى أنها ستقدم “في الأيام المقبلة” هذه البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية والهيئات المنظمة الأخرى في جميع أنحاء العالم.

كان تحالف فايزر/بيونتيك قدم إلى وكالة الأدوية الأمريكية (إدارة الغذاء والدواء) في منتصف أغسطس بيانات أولية للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا.

وصرحت إدارة الغذاء والدواء أمس الأربعاء بأن لجنة استشارية ستجتمع في 17 سبتمبر الجاري “لمناقشة موضوع إعطاء جرعات إضافية من اللقاحات المضادّة لكورونا”، وتحديداً لدراسة طلب فايزر إعطاء هذه الجرعة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما، ورأي هذه اللجنة مطلوب لإعطاء الترخيص أو حجبه.

وأعلنت السلطات الصحية الأمريكية في نهاية أغسطس أنها ستطلق اعتباراً من 20 سبتمبر حملة لإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحي فايزر ومودرنا لجميع الأمريكيين.

اترك تعليق