سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

من جرعة واحدة.. «الدواء الأمريكية» تصدر قرارها حول استخدام لقاح «جونسون أند جونسون» غدا

تجتمع غدا لجنة من  من الأطباء والخبراء في الأمراض المعدية وباحثين طبيين جميعهم تابعين لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، لإصدار توصيتها حول الموافقة على استخدام لقاح كورونا الذي طورته شركة جونسون أند جونسون من عدمه.

ومن المتوقع أن توصي اللجنة بالاستخدام الطارئ للقاح الجديد، مما يمهد الطريق لإطلاق ملايين الجرعات الإضافية في جميع أنحاء البلاد خلال الأسبوع المقبل.

وبعد تلقي التوصية، من المرجح أن تصرح إدارة الغذاء والدواء باستخدام اللقاح في حالات الطوارئ خلال ساعات، مما يجعله اللقاح الثالث المتاح في الولايات المتحدة، والوحيد الذي يتطلب حقنة واحدة فقط.

ستنظر اللجنة فيما إذا كانت فوائد اللقاح تفوق مخاطر استخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر.

يناقش المسؤولون من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وشركة J&J بيانات تجربة اللقاح.

حيث أعلنت جونسون أن التجربة شملت 44000 شخص، وأظهر اللقاح فعالية بنسبة 66٪ في الوقاية من الحالات المتوسطة إلى الشديدة من COVID-19 مقارنةً بالعلاج الوهمي.

بينما تفاوتت فعالية اللقاح أحادي الجرعة بمرور الوقت والمكان. في الولايات المتحدة ، كانت الفعالية 74٪ في 14 يومًا و 72٪ بعد أسبوعين ، في حين كانت الجرعة فعالة بنسبة 64٪ في إيقاف COVID-19 المعتدل إلى الشديد بعد 28 يومًا في جنوب إفريقيا، حيث ظهر متغير جديد مثير للقلق اجتاحت البلاد.

كان اللقاح فعالًا بنسبة 100 ٪ في منع دخول المستشفى بعد 28 يومًا من التطعيم ولم تكن هناك وفيات COVID-19 بين أولئك الذين تلقوا اللقاح.

ويمكن تخزين لقاح J&J في درجات حرارة الثلاجة العادية، مما يجعل التوزيع أسهل من لقاح Pfizer Inc / BioNTech SE و Moderna Inc التي تستخدم تقنية mRNA ويجب شحنها وتخزينها مجمدة.

يستخدم لقاح J & J فيروسات البرد الشائعة المعروفة باسم الفيروس الغدي من النوع 26 لإدخال بروتينات الفيروس التاجي في خلايا الجسم وتحفيز الاستجابة المناعية.

من المتوقع طرح ثلاثة إلى أربعة ملايين جرعة من اللقاح الأسبوع المقبل.

اترك تعليق