سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية تمنح لقاح «مودرنا» المضاد لكورونا ترخيص الاستخدام الطارئ

منحت منظمة الصحة العالمية الجمعة لقاح مودرنا المضاد لكورونا ترخيص الاستخدام الطارئ، ليرتفع بذلك إلى خمسة عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي حصلت لغاية اليوم من المنظمة الأممية على هذه الإجازة.

وقالت المنظمة في بيان إن فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لها بشأن التطعيم خلص إلى أن لقاح موديرنا فعّال بنسبة 94.1%.

وأضافت أن هذا اللقاح “يضاف إلى القائمة المتزايدة للقاحات المرخص من قبل منظمة الصحة العالمية باستخدامها في الحالات الطارئة”.

ولقاح مودرنا مرخص له منذ أشهر في الولايات المتحدة وأوروبا، لكن أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية تكمن في أن هذه الخطوة تتيح للدول التي لا يمكنها تقييم فعالية اللّقاحات بقدراتها الذاتية أن تعتمد على تقييم المنظمة الأممية، كما أنّها تسمح بضم هذا اللقاح إلى سلة اللقاحات التي يوفرها برنامج “كوفاكس” للدول الفقيرة.

واللقاحات الأربعة الأخرى التي سبقت مودرنا في الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية هي “فايزر-بيونتيك” ولقاحا أسترازينيكا المصنعان في الهند وكوريا الجنوبية، و”جونسون أند جونسون”.

وقالت شركة مودرنا الخميس إنها تتوقع أن تنتج في العام 2022 ما يصل إلى3  مليارات جرعة من لقاحها وذلك بفضل التزامات تمويل جديدة لزيادة الإنتاج في مصانعها الموزّعة في الولايات المتّحدة وأوروبا.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية منحت لقاح مودرنا تصريح الاستخدام الطارئ في 18 ديسمبر 2020، في حين حصل اللقاح لى ترخيص مماثل من قبل وكالة الأدوية الأوروبية في 6 يناير 2021.

اترك تعليق