سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

منظمة الصحة العالمية تعترف بامكانية إنتشار فيروس كورونا عن طريق الهواء

اعترفت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء بـ «أدلة ناشئة» عن انتشار الفيروس التاجي الجديد المحمول جوا بعد أن حثت مجموعة من العلماء الهيئة العالمية على تحديث إرشاداتها بشأن كيفية انتقال مرض الجهاز التنفسي بين البشر.

وقالت ماريا فان كيرخوف ، الرئيسة التقنية لوباء COVID-19 في منظمة الصحة العالمية ، في مؤتمر صحفي: «لقد كنا نتحدث عن إمكانية انتقال الهواء ونقل الهباء الجوي كأحد طرق انتقال COVID-19».

كانت منظمة الصحة العالمية قد قالت في وقت سابق إن الفيروس الذي يسبب أمراض الجهاز التنفسي COVID-19 ينتشر في المقام الأول من خلال قطرات صغيرة تطرد من أنف وفم شخص مصاب على الأرض.

ولكن في رسالة مفتوحة للوكالة التي تتخذ من جنيف مقراً لها ، ونشرت يوم الاثنين في مجلة Clinical Infectious Diseases Journal ، حدد 239 عالمًا في 32 دولة الأدلة التي يقولون إنها تظهر أن جزيئات الفيروس العائمة يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يتنفسونها.

ونظرًا لأن هذه الجسيمات الزفير الأصغر يمكن أن تستمر في الهواء ، كان العلماء في المجموعة يحثون منظمة الصحة العالمية على تحديث إرشاداتها.

وقال خوسيه خيمينيز ، الكيميائي في جامعة كولورادو الذي وقع على الورقة: «أردنا منهم الاعتراف بالأدلة».

«هذا بالتأكيد ليس هجوما على منظمة الصحة العالمية. إنه حوار علمي ، لكننا شعرنا أننا بحاجة إلى أن ننشر علنا ​​لأنهم رفضوا سماع الأدلة بعد محادثات عديدة معهم ».

وقالت بنديتا أليجرانزي ، المديرة التقنية لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها ، في حديثها في مؤتمر صحفي عقدته يوم الثلاثاء في جنيف ، إن هناك أدلة ناشئة عن انتقال الفيروس التاجي المحمول جواً ، لكنها لم تكن نهائية.

وقالت: «لا يمكن استبعاد احتمال انتقال الهواء في الأماكن العامة – خاصة في ظروف محددة للغاية، والأماكن المزدحمة والمغلقة وذات التهوية الضعيفة »، «ومع ذلك ، يجب جمع الأدلة وتفسيرها ، ونواصل دعم ذلك.»

وقال خيمينيز تاريخياً ، كانت هناك معارضة شديدة في مهنة الطب لفكرة انتقال الهباء الجوي ، وتم وضع شريط للإثبات مرتفع للغاية. كان القلق الرئيسي هو الخوف من الذعر.

وقال: «إذا سمع الناس جواً ، سيرفض العاملون في الرعاية الصحية الذهاب إلى المستشفى». أو سيشتري الناس جميع أقنعة التنفس N95 شديدة الحماية ، «ولن يبقى أي منها متاحًا للدول النامية».

وقال خيمينيز إن لجنة منظمة الصحة العالمية التي تقيم الأدلة على انتقال العدوى جواً لم تكن متنوعة علمياً ، وتفتقر إلى التمثيل من الخبراء في انتقال الهباء الجوي.

وقال فان كيرخوف إن منظمة الصحة العالمية ستنشر ملخصًا علميًا يلخص حالة المعرفة حول طرق انتقال الفيروس في الأيام القادمة.

وقالت: «مطلوب حزمة شاملة من التدخلات لتكون قادرة على وقف انتقال العدوى».

 

اترك تعليق