سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

معاون هيئة الدواء: لا زيادة في سعر أدوية الأمراض المزمنة عن 15%

قال الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء لشؤون التواصل المجتمعي، إن «الدواء سلعة مسعرة إجباريًا»، موضحًا أن «شركة الدواء الراغية في تسجل الدواء في مصر، تتقدم بالمستندات المطلوبة للهيئة، والتي تدرس من خلال لجنة التسعير وتقر سعر الدواء».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن هناك مجموعة من المتغيرات أثرت على سعر الدواء بينها: تغير في سلاسل الإمداد وأسعار الشحن وبعض أسعار المواد الفعالة والتغليف؛ نتيجة تغير أسعار الدولار.

وأشار الدكتور حمادة شريف، إلى عدم تطبيق زيادة في سعر الدواء المزمن عن 15%، أو زيادة سعر صنف إلا بوجود صنف محلي مثيل بسعر أقل، مضيفًا: «الدواء المصري كله يراقب عليه بنفس المعايير، أي دواء في مصر مراقب عليه بمعايير الصحة العالمية، وهو آمن وفعال ومتوفر».

ونفى وجود مسمى «الموجة التسعيرية»، متابعًا: «كل صنف في مصر يسعر على حدة، فلو هناك شركة دواء تنتج 100 صنف، تقدمت لزيادة سعر أحد الأصناف، فالأمر لا يعنى زيادة الأصناف بالكامل».

وأكد الدكتور حمادة شريف، أن «العملية الخاصة بتغيير السعر مستمرة وتظل مستمرة للأبد»، مشيرًا إلى أن «فلسفة التعديل مرتبطة بان يكون أقل ما يمكن في الأصناف المزمنة، بحيث لا يؤثر على المواطن».

 

اترك تعليق