سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

معاهد الصحة الوطنية الأمريكية تطلق تجربة عقار «فوستاماتينيب» لعلاج كوفيد-19 الحاد

أطلقت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية يوم الخميس تجربة سريرية على عقار «فوستاماتينيب» الذي يستخدم حاليا لعلاج اضطراب المناعة الذاتية المدمر للصفائح الدموية في المرضى الذين يعالجون بالمستشفى بسبب مرض كوفيد -19 الحاد الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

أظهرت الأجهزة اللوحية، التي تم بيعها تحت الاسم التجاري Tavalisse من قبل شركة Rigel Pharmaceuticals Inc ، في الدراسات المختبرية والحيوانية القدرة على منع إنتاج المواد اللاصقة الشبيهة بالويب التي ينتجها الجهاز المناعي لمحاصرة الغزاة الأجانب.

ولأسباب لا تزال غير مفهومة بشكل واضح ، يمكن لأجهزة المناعة لدى بعض مرضى كوفيد-19، أن تبالغ في رد الفعل، مما يخلق سلسلة التهابية يمكن أن تكون سامة للأعضاء، وتسبب جلطات الدم وتفاقم الالتهاب الرئوي.

تم تصميم Fostamatinib لمنع نشاط الإنزيم الذي ينظم أجزاء من الاستجابة المناعية للجسم، بما في ذلك «مصائد العدلات خارج الخلية» أو الشبكات التي تطلقها خلايا الدم البيضاء لإيقاع وقتل مسببات الأمراض.

وقال الدكتور ريتشارد تشايلدز، المدير الإكلينيكي للمعهد القومي للقلب والرئة والدم: «أنا متحمس جدًا لهذا الدواء لأنني أعلم أنه كعلاج موجه فإنه يثبط شبكات NET ، والتي نعتقد أنها تساهم بشكل كبير في الوفيات».

وستسجل تجربة المرحلة 2 العشوائية التي يتم التحكم فيها بالغفل 60 مريضًا في مركز NIH السريري في بيثيسدا بولاية ماريلاند ومستشفى شمال فيرجينيا التابع لنظام إينوفا الصحي وربما مواقع أخرى في إينوفا.

تقييم السلامة.

وقال راؤول رودريجيز ، الرئيس التنفيذي للشركة ، إن التجربة من المرجح أن تستغرق شهرين أو ثلاثة أشهر، تيفكر شركة «ريجل» في كيفية إجراء دراسة أكبر.

ويتم استخدام عقاقير أخرى معدلة لجهاز المناعة في مرضى كوفيد -19 ، بما في ذلك الستيرويد «ديكساميثازون» منذ عقود ، وهو الدواء الوحيد الذي أظهر حتى الآن أنه يحسن فرصهم في البقاء على قيد الحياة.

المشكلة هي أن الستيرويد علاج غير موجه. وقال تشايلدز إنه سيصيب أيضًا أجزاء من الجهاز المناعي مهمة جدًا لمحاربة الفيروس أو العدوى الأخرى. «بعض المرضى الذين يصابون بـ كورونا  سيصابون بعدوى بكتيرية … ونحن نرى ذلك طوال الوقت مع الإنفلونزا».

ويُجري الباحثون في إمبريال كوليدج لندن أيضًا دراسة مفتوحة التسمية حول عقار «فوستاماتينيب» في مرضى الالتهاب الرئوي كوفيد-19.

وتمت الموافقة على هذا الدواء في الولايات المتحدة وأوروبا لعلاج قلة الصفيحات المناعية المزمنة لدى البالغين ، وهو اضطراب نادر في المناعة الذاتية يدمر فيه الجهاز المناعي للجسم الصفائح الدموية الصحية ، مما يؤدي إلى حدوث كدمات ونزيف بسهولة أو مفرطة.

 

اترك تعليق