سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مستشار الرئيس: مصاب أوميكرون يعدي 14 شخص.. وفعالية لقاحات كورونا تمتد من 6 إلى 9 أشهر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة والوقاية، أن تحورات فيروس كورونا أمر متوقع ومتكرر بكافة الفيروسات، لكن نظرا لأنه وباء عالمي فيتم منح السلالات الجديدة أسماء دالة عليها. 

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، أن متحور أوميكرون أقل حده من “دلتا” لكنه أكثر انتشارا، لافتا أن مريض الانفلونزا العادية يعدي شخصين أخرين، ومصاب كورونا يعدي 4 أشخاص، فيما ينتقل متحور أوميكرون إلى 14 شخص، ولذلك نرى أراقما فلكية في معدلات الإصابة، والأن يوجد مليون إصابة يوميا في العالم، والولايات المتحدة سجلت وحدها 500 ألف إصابة يومية، فيما كانت متوسط الإصابة تبلغ 500 ألف حالة على مستوى العالم في ظل متحور دلتا.

وأوضح تاج الدين، أن هذه الزيادة في الإصابات جعلت أغلب الدول تلجأ لإغلاق جزئي والتوازن مع حركة الاقتصاد وهو ما لجأت إليه مصر منذ البداية بما يؤكد كفاءة الإدارة المصرية وقدرتها على التعامل مع الجائحة.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن مصر في نهاية الموجة الرابعة، وتتم متابعة أعداد الإصابات بدقة شديدة جدا، لافتا أننا تجاوزنا ذروة الموجة الرابعة، لكن لن يصل أحد إلى صفر إصابة، ولكن مصر تسيطر بشكل جيد على أعداد الإصابات.

وأضاف: الدول التي تتحدث عن الجرعة الرابعة هم من بدأوا استخدام اللقاحات مبكرا جدا وبالتالي مر على الجرعات الثالثة فترة تتناسب مع منح الجرعات الرابعة، أما في مصر فاللقاحات موجودة بوفرة والمراكز كثيرة، وحتى الأن بلغ إجمالي اللقاحات التي وصلت إلى وزارة الصحة المصرية نحو 121.2 مليون جرعة حتى 26 ديسمبر، تم استخدام نحو 60 مليون جرعة منها.

وتابع: “معدل التطعيم جيد ويقترب من 600 ألف شخص يوميا، وهو معدل مرتفع مقارنة بالفترات السابقة، مؤكدا أن فعالية اللقاحات تتراوح من 6 إلى 9 شهور ولذلك فإن الجرعة المعززة يتم منحها بعد 6 شهور من الجرعة الثانية.

 

اترك تعليق