سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مدير «الصحة العالمية»: اعتمدنا 120 دواء ولقاحًا للإيدز والسل والملاريا وشلل الأطفال فى 2023

كشف الدكتور تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة اعتمدت 120 دواء ولقاحًا للإيدز والسل والملاريا والإيبولا، وشلل الأطفال، وكورونا، بالإضافة إلى نظائر الأنسولين طويلة المفعول خلال  2023

وأكد خلال مؤتمر جمعية الصحة العالمية الــ77، على أن العام الماضي كان مثمرًا في عمل منظمة الصحة العالمية الداعم للحصول على الأدوية والمنتجات الصحية الأخرى.

ولفت تيدروس ادهانوم، إلى أن المنظمة قامت بتوحيد التسميات لأكثر من 300 علاج بالخلايا والجينات، وهو أحد الأشياء التي تفعلها منظمة الصحة العالمية والتي لا يلاحظها أحد، ولكنها تحدث فرقًا كبيرًا للباحثين والمصنعين والواصفين، ونواصل أيضًا دعم الدول الأعضاء لتعزيز أنظمتها التنظيمية.

تابع “انضم 15 شريكًا إلى برنامج نقل التكنولوجيا mRNA، وبدعم من منظمة الصحة العالمية، بدأوا في توسيع خط التكنولوجيا ليشمل لقاحات جديدة ذات أهمية إقليمية وعالمية، كما أنشأنا المركز العالمي للطب التقليدي في الهند، واستضفنا أول قمة عالمية للطب التقليدي.

ونوه إلى أن أحد أكبر الاضطرابات التي سببتها جائحة كورونا هو برامج التحصين الروتينية في العديد من البلدان، مما أدى إلى تراجع التغطية وتفشي الحصبة والخناق وشلل الأطفال والحمى الصفراء وغيرها.

وفي إبريل من العام الماضي، أطلقت منظمة الصحة العالمية مبادرة “اللحاق الكبير” مع اليونيسف وتحالف جافي لدعم البلدان في وقف تفشي المرض واستعادة برامج التحصين على الأقل إلى مستويات ما قبل الوباء.

وفي هذا العام، تقوم معظم البلدان العشرين التي لديها أكبر عدد من الأطفال الذين فاتتهم اللقاحات بالكامل أثناء الوباء، بإطلاق وتنفيذ خططها للوصول إلى هؤلاء الأطفال.

اترك تعليق