سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

محمد متولى: «هيلثيرا» تحظى بزخم كبير على مستوى النمو والانتشار فى مصر.. وواثقون بقدرة السوق على التعافى السريع

الدكتور محمد متولى المدير الإقليمى للشركة فى مصر:

نمتلك 41 مستحضراً ذات تركيبات فريدة ومتطورة تلبى احتياجات المواطن المصرى

وقعنا عدداً من العقود مع دول محيطة فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لاختراق أسواقها بمنتجاتنا خلال العام الجارى

240% نمواً مستهدفاً فى حجم مبيعاتنا خلال العام الجارى

14 منتجاً نمتلكها فى السوق ونستعد لإطلاق عدد من الأصناف المبتكرة

تُعدُّ شركة «هيلثيرا» الألمانية فى مصر إحدى العلامات التجارية الرئيسة التى حظيت بزخم كبير على مستوى النمو والوصول لمراكز متقدمة على مستوى المبيعات فى سوق المُكمِّلات الغذائية فى مصر خلال السنوات الأخيرة، مدعومة بقوة علامتها التجارية التى تتمتع بالثقة أوروبياً، وبخطة توسُّع تدفع إلى مزيد من الانتشار لمنتجاتها المتنوعة ما يلبِّى طلب المستهلك فى فئات عمرية مختلفة، ويُعزِّز من استراتيجيتها فى مواجهة التغيُّرات والتداعيات الاقتصادية العالمية الأخيرة التى أثرت على المؤشرات الكلية للاقتصاد المصرى.

هذه المنهجية فى العمل والرؤية فى التنفيذ شكَّلتا وفقاً للدكتور محمد متولى، المدير الإقليمى لشركة «هيلثيرا» فى مصر، المسار الرئيس للشركة فى السوق المصرية، وهو ما جعلها تتأثر جزئياً بالتداعيات الأخيرة، ومكَّنها من تحقيق الجزء الأكبر من أهدافها خلال 2023، مؤكداً أن السوق المصرية من أضخم الأسواق فى المنطقة، ومع ارتفاع وعى المواطنين بالمُكمِّلات الغذائية وأثرها الإيجابى والفعَّال على صحة الأسرة، فمن المتوقع أن تستمر مُعدَّلات الطلب المرتفعة خلال العام الجارى بنسب مرضية.

الدكتور محمد متولى المدير الإقليمى للشركة فى مصر:

كيف ترون التحديات التى تواجه السوق المصرية خلال الفترة الحالية؟ وما مدى تأثيرها على مُعدَّلات نمو السوق وربحيتها؟

بالفعل تواجه سوق الدواء المصرية تحديات كبيرة منذ أزمة كورونا، ولا تزال مستمرة حتى الآن؛ نظراً للأحداث العالمية والإقليمية التى أثَّرت علينا وعلى سوق الدواء المصرية تأثيراً سلبياً، ولكننا استطعنا أن نتعامل معها كشركة بشكل احترافى، وكان للشريك الأجنبى دور كبير فى تفادى تلك الأزمات بتفهُّمه للوضع، وإيمانه بقوة السوق المصرية، واستطاعتها تفادى تلك الأزمات فى المستقبل.

وبصورة عامة يجب أن تتكاتف جميع مؤسسات الدولة والبنوك للعمل على استقرار العملات الأجنبية وتوافرها للمستثمرين فى مختلف القطاعات خلال المرحلة المقبلة، وبالأخص قطاع حيوى مثل سوق الدواء المصرى، وبالفعل رصدنا تحركاً من جانب الدولة فى هذا الاتجاه عبر العديد من الإجراءات، مع إطلاق الأجهزة الحكومية رسائل إيجابية حول أهمية قطاع الدواء، وكونه أولوية فى عملية تدبير العملة بجانب المواد الغذائية الضرورية، وهو ما يعطى مؤشراً على أن المسألة فى طريقها للحل، خاصة مع توافق مؤسسات التمويل الدولية على أهمية مصر وضرورة منحها تمويلات دولارية خلال المرحلة المقبلة، بما يُعزِّز الثقة بقوة الاقتصاد المصرى؛ فالسوق المصرية من الأسواق الكبيرة والمحورية فى المنطقة إن لم يكن أكبرها، ونحن على يقين بأنه بمجرد حل تلك الأزمات ستنعكس بالإيجاب على سوق الدواء المصرية، وستحقق مُعدَّلات نمو كبيرة إلى جانب قدرتها على تحقيق كامل مستهدفاتها.

هل أثرت تلك الأزمة على توافر مستحضرات «هيلثيرا» فى السوق خلال الفترة الماضية أو أن المستحضرات متوافرة ولا يوجد أى نقص بها؟

تأثرنا بالتأكيد؛ حيث كان من المفترض بنهاية عام 2023 توفير 24 منتجاً (المسجَّلة بالفعل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء)، ولكننا نجحنا فى توفير 14 منتجاً خلال العام، وهو ما يؤكد قدرة الشركة على التعامل مع التحديات المفروضة بسياسات مرنة تناسب كل مرحلة.

ما القيمة المضافة التى توفرها مستحضرات «هيلثيرا» داخل سوق المُكمِّلات الغذائية المصرية ومردود ذلك على السوق؟

شركة «هيلثيرا» من الشركات العالمية الألمانية الرائدة فى المُكمِّلات الغذائية التى تقدمها لكل أفراد الأسرة بجودة عالية وبتكنولوجيا جديدة، وبشكل مُرخَّص، وتحت رقابة أجهزة الدولة لضمان جودتها وفاعليتها، ولننأى بالمواطن المصرى عن البحث عن المستحضرات المهربة أو المغشوشة التى تهدد سلامته وسلامة أسرته.

فتتميز شركة «هيلثيرا» بتنوُّع منتجاتها لتغطِّى جميع أفراد الأسرة من عمر يوم إلى ما شاء الله، كما يشمل هذا التنوع أهدافاً مختلفة؛ فمنها للصحة العامة، وصحة العظام والمفاصل، ونضارة البشرة والشعر، ومنها لزيادة الخصوبة وصحة المرأة الحامل، كما أننا نمتلك تركيبات مخصَّصة للمناعة وللطاقة ولصحة القلب.. كل هذه المستحضرات نقدمها فى أشكال صيدلية مبتكرة وجديدة، مثل أمبولات الشرب، للحصول على أفضل نتائج والوصول إلى قمة الرضا مع عملائنا.

الدكتور محمد متولى المدير الإقليمى للشركة فى مصر:

أعلنتم فى وقت سابق أن السوق المصرية ستكون نقطة انطلاق «هيلثيرا» نحو قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة المقبلة.. ماذا يعنى ذلك؟

كما ذكرت سابقاً، إن الشركة لا تنتهج سياسة الانكماش بأى شكل من الأشكال على المستوى المحلى، وبالتبعية أيضاً على المستوى الإقليمى؛ ووقَّعت الشركة عقود مع دول محيطة، وسيكون عام 2024 انطلاقاً لنا نحو الشرق الأوسط وإفريقيا.

ماذا عن مُعدَّلات النمو المستهدفة فى حجم مبيعاتكم خلال 2024 مقابل مبيعاتكم فى 2023؟

نتوقَّع زيادة كبيرة فى حجم مبيعاتنا فى السوق المصرية خلال 2024؛ فنحن لا نزال فى مرحلة تقديم شركة «هيلثيرا» الألمانية بكامل منتجاتها فى السوق المصرية، ونتوقَّع أن مبيعاتنا خلال العام الجارى ستتضاعف بمُعدَّل زيادة 240% نمواً بالمقارنة بعام 2023.

أعلنتم عن امتلاك «هيلثيرا» 41 مستحضراً مبتكراً.. ما عدد المستحضرات التى سجَّلتموها فعلياً فى مصر؟ وما الذى طُرِحَ حتى الآن؟

نمتلك بالفعل 41 مستحضراً ذات تركيبات فريدة وأشكال صيدلانية جديدة ومتطورة لتلبية احتياج المواطن المصرى وجميع أفراد أسرته، ونجحنا فعلياً فى تسجيل 24 منتجاً، وهناك 6 تحت التسجيل، كما نعمل على المنتجات الباقية لتوفيرها فى السوق المصرية ليتمتع المواطن المصرى بالمزايا المختلفة التى تقدمها منتجات الشركة.

وكما ذكرت فقد نجحنا فى توفير 14 منتجاً من منتجات الشركة خلال عام 2023، ونعمل على توفير المنتجات الباقية خلال السنوات القليلة القادمة.

هل تدرسون طرح مزيد من المنتجات العام الجارى 2024؟ وما أبرز تلك المنتجات بشكل مفصَّل؟

بالتأكيد لدينا مستحضرات جديدة نستعد لطرحها فى عام 2024، أهمها منتج«Loxybeauty Collagen»، وهو تركيبة فريدة عبارة عن أمبولات للشرب تحتوى على كميات عالية من الكولاجين وحمض الهيالورنك والفيتامينات لنضارة البشرة وصحة وقوة الشعر والأظافر.

 كما سيتم طرح منتج«Loxyjoint collagen»، وهو تركيبة فريدة كأمبولات للشرب تحتوى على كميات عالية من الكولاجين، وخلاصة ثمرة الروز هب والفيتامينات والمعادن الخاصة بصحة وسلامة المفاصل، إلى جانب طرح منتج «Loxymune»، وهو تركيبة جديدة متطورة مقدمة فى صورة أمبولات للشرب لرفع مناعة الكبار نقدمها بعد النجاح الباهر الذى حققه Loxymune junior فى رفع مناعة الأطفال.

كما أننا نستعد لإضافة علامة الفيتالوكس «Vitalox» المتوافرة فى مصر حالياً ببعض المنتجات، مثل Vitalox A-z وVitalox 50+ وVitalox Eve لتنضم إلى Vitalox junior وVitalox B12 وVitalox Mg..

كيف تُقيِّمون إدارة هيئة سلامة الغذاء لسوق المُكمِّلات الغذائية فى مصر الفترة الحالية خاصة فيما يتعلق بعملية تسجيل المنتجات؟

منذ أن تسلَّمت الهيئة القومية لسلامة الغذاء سوق المُكمِّلات الغذائية فى مصر أضافت لها إضافات كبيرة؛ حيث عملت على تنظيم السوق وضبطها وتيسير الإجراءات على الشركات بما لا يخلُّ بقواعدها، وانعكس ذلك على ازدهار سوق المُكمِّلات الغذائية بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

 

اترك تعليق