سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مجلس المنافسة المغربي» يفحص صفقة بيع «سانوفي» الحقوق التجارية لأدوية سرطان لصالح «الحكمة»

أعلن مجلس المنافسة المغربي، البدء في فحص صفقة بيع شركة “سانوفي” العالمية للأدوية، الحقوق التجارية الخاصة بأدوية “بليوميسين” (Bléomycine)، الخاصة بعلاج أنواع مختلفة من السرطانات، لصالح مجموعة “الحكمة” للأدوية، عبر فرعها “بروموفارم” بالمغرب، وذلك بعد إبلاغه بشأن العملية الاقتصادية الجديدة.

وكشف الملخص غير السري للعملية المسلم من قبل الأطراف، عن تبليغ مجلس المنافسة بمشروع عملية شراء “الحكمة”، وهي شركة أدوية دولية يوجد مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، للنشاط الصيدلاني المتعلق بأدوية “بليوميسين”، المملوك لـ “سانوفي”، وهـي شركة دولية للأدوية يوجد مقرها الرئيسي في فرنسا.

وأمهل مجلس المنافسة، المسئولين في سوق الصناعات الدوائية 10 أيام، تنتهي في 25 مارس الجاري، لإبداء ملاحظاتهم حول الصفقة، التي يرتقب أن تحدث تغييرا كبيرا على مستوى توزيع وتزويد السوق بالأدوية الشهيرة لمعالجة أنواع السرطانات، التي لم يتم الكشف عن قيمتها المالية من قبل الأطراف المذكورة.

وسجلت عقاقير “بليوميسين” من “سانوفي” نقصا حادا في الصيدليات خلال الفترة الماضية، فيما تبدأ أسعارها من 345 درهما، وتدخل في بروتوكولات علاج سرطانات الخصية والحنجرة والفم، وكذا مرض هودجكين، واللمفوما غير هودجكينية، بينما عممت وكالة أدوية في دول مختلفة إشعارات بشأن الاستخدام العقلاني لهذه الأدوية، في ظل تراجع مخزوناتها في الأسواق، وتنامي الطلب عليها من قبل المرضى.

وتزامنا مع قرب استحواذها على النشاط الصيدلاني المتعلق بعقاقير “بليوميسين” في المغرب، أعلنت “بروموفارم”، بشكل مفاجئ، عن تحذير بشأن أرباح السنة المالية الماضية، والذي تضمن تراجعا في نتائجها المالية السنوية، أرجعته الشركة لارتفاع تكلفة المواد الأولية، واستحالة عكسها على أسعار البيع للجمهور.

وبررت الشركة تحذيرها الجديد بشأن الأرباح بالانخفاض المهم الذي سجل في سعر صرف الدرهم مقارنة مع الدولار، مما زاد من كلفة استيراد المواد الأولية، إضافة إلى تطور مستوى الإنفاق على مشاريع البحث والتطوير لإنتاج أدوية وعقاقير جديدة ومبتكرة لطرحها بالأسواق.

 

اترك تعليق