سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

متحدث الصحة: مصر تعاقدت على 3 أدوية جديدة لعلاج مصابي كورونا

أعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، تعاقد مصر على شراء 3 أدوية جديدة مضادة لفيروس كورونا للحصول على جرعات منها واستخدامها في بروتوكولات العلاج.

وأوضح عبد الغفار أن الأدوية الثلاثة هي عقار باكسلوفيد من انتاج شركة فايزر للأدوية، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين الأول يثبط نشاط الفيروس، والثاني يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم، وهو عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

وأضاف متحدث الصحة أن باكسلوفيد يستخدم في الأيام الـ 5 الأولى من الإصابة، وقد حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وأنهت مصر التعاقد مع شركة فايزر للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية خلال الأسابيع القادمة.

وتابع عبد الغفار: “الدواء الثاني هو عقار مولنوبيرافير الذي طورته شركة ميرك، ويؤخذ عن طرق الفم، وقد حصل على موافقة الاستخدام الطاريء من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، وهيئة الدواء الأوروبية، وهناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه.

أضاف: “أما الدواء الثالث فهو عقار إيفوشيلد وهو من إنتاج شركة أسترازينيكا، ويعتمد على الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول ويؤخذ عن طريق الحقن، وتعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، على أن هذه الأدوية ليست بديلا للقاح فيروس كورونا، الذي يقي من خطر الإصابة بالفيروس بنسبة كبيرة.

 

 

اترك تعليق