سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مبيعات «نوفارتس» تتجاوز 12.9 مليار دولار في الربع الثاني مدعومة بالأداء القوي لقطاع الأورام

ارتفاع صافي دخل نوفارتس الى 2.9 مليار دولار في الربع الثاني 

أعلنت شركة نوفارتس السويسرية للأدوية عن زيادة بنسبة 14 في المائة في إيرادات الربع الثاني، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى التخفيف التدريجي للقيود المرتبطة بوباء كورونا والأداء القوي لقطاع الأورام.

وبالنسبة للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو ، سجلت الشركة التي تتخذ من بازل مقراً لها في سويسرا عائدات بقيمة 12.96 مليار دولار مقارنة بـ 11.35 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2020، متجاوزة تقديرات المحللين في الأداء البالغة 12.51 مليار دولار.

وقال المدير المالي لشركة نوفارتيس هاري كيرش في مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة النتائج المالية للشركة، «كان لدينا ربعًا قويًا على الرغم من تأثير كورونا خلال هذه الفترة».، مشيرًا إلى أن ارتفاع المبيعات بسبب استقرار الأسواق والهوامش الإيجابية تم تعويضه جزئيًا بارتفاع التكاليف.

ونمت وحدة أعمال الأورام في نوفارتس مبيعاتها بنسبة 11٪ ، لتصل إلى 3.9 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 3.5 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام السابق، مدفوعة بالنمو في العديد من أصول السرطان الرئيسية للشركة، بما في ذلك مجموعة مثبطات «BRAF» و «MEK» المستهدفة دابرافينيب (Tafinlar) بالإضافة إلى trametinib (Mekinist)، وهو علاج لمرضى معينين يعانون من الورم الميلانيني المتحور أو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

وبلغ صافي مبيعات هذا العلاج المركب 425 مليون دولار ، بزيادة 15 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، فإن مثبط التيروزين كينيز الذي أنشأته الشركة إيماتينيب (جليفيك)، وهو علاج لسرطان الدم النخاعي المزمن إيجابي كروموسوم فيلادلفيا وأورام اللحمة المعدية المعوية الإيجابية كيت، من بين مؤشرات أخرى، جلب 263 مليون دولار.، مما يعكس انخفاضًا بنسبة 9 في المائة في صافي المبيعات من الربع الثاني من العام الماضي يرجع إلى حد كبير إلى استمرار المنافسة الأدوية الجنيسة.

وزاد عائدات مثبط نوفارتس CDK4 / 6 ribociclib (Kisqali)، وهو علاج لبعض مرضى سرطان الثدي المتقدم الإيجابي لمستقبلات هرمون HER2 ، بنسبة 42 في المائة لتصل إلى 225 مليون دولار مقارنة بـ 159 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2020.

في غضون ذلك ، حقق علاج tisagenlecleucel (Kymriah)، وهو علاج لمرة واحدة لبعض مرضى سرطان الدم والأورام اللمفاوية، صافي مبيعات قدره 147 مليون دولار ، على الرغم من أن نوفارتس لم تلاحظ حجم نمو مبيعات الأدوية مقارنة بالربع الثاني من عام 2020.

وقد لاحظت الشركة أن نمو tisa-cel في الربع كان مدفوعًا بشكل أساسي بالمبيعات في أوروبا وغيرها من الأسواق النامية الناشئة، بالإضافة إلى توسيع التغطية عبر 30 دولة لمؤشر واحد على الأقل.

بلغ صافي دخل الشركة خلال الربع الثاني 2.90 مليار دولار ، أو 1.29 دولار للسهم ، مقابل 1.87 مليار دولار، أو 0.82 دولار للسهم، في الربع الثاني من عام 2020.

وأبلغت شركة نوفارتس عن ربحية السهم الأساسية 1.66 دولار، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 1.52 دولار.

وعلى الرغم من نمو الإيرادات في قطاع الأورام، فقد تأثرت مبيعات العلاجات التي تتطلب من المرضى استقبالهم في المستشفى – بما في ذلك tisa-cel – بسبب استمرار قيود كورونا في الولايات المتحدة، والتي تعد أكبر سوق لأدوية الأورام و «Novartis» يساهم بأكثر من 40 في المائة من الإيرادات في هذا القطاع.

وبالنظر إلى المستقبل، ستقدم شركة نوفارتس طلبات إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على الموافقة على العديد من العلاجات، بما في ذلك العلاج الإشعاعي الموجه ، 177 Lu-PSMA-617 ، لمرضى سرطان البروستاتا النقيلي المقاوم للإخصاء المنتشر PSMA خلال النصف الثاني من فترة العلاج. عام.

وأدى العلاج ، الذي حصل على تصنيف علاج متقدم من إدارة الغذاء والدواء ، إلى تحسين البقاء على قيد الحياة بشكل عام والبقاء على قيد الحياة بدون تقدم التصوير الشعاعي عند دمجه مع علاجات الرعاية القياسية مقابل علاجات الرعاية القياسية وحدها في تجربة المرحلة الثالثة فيجن .

وبشكل عام ، لا تزال نوفارتس واثقة من أن زيارات المرضى إلى المستشفيات ستزداد وأن أنماط العلاج ستتحسن بشكل أكبر في النصف الثاني من العام ، وهو ما تأمل الشركة في تسريع النمو في الأشهر المقبلة.

 

 

اترك تعليق