سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«مبادلة» الإماراتية تستحوذ على «كيليكس بايو» البريطانية للأدوية

وقّعت شركة مبادلة للاستثمار اتفاقية للاستحواذ على شركة «كيليكس بايو» البريطانية، المتخصصة في مجال الأدوية التي تعمل على توفير الأدوية العامة المتطورة في الأسواق الناشئة.

ووفق لبيان صحفي صادر اليوم الاثنين، من المتوقع أن تعزز عملية الاستحواذ هذه، المكانةَ العالمية لدولة الإمارات في قطاع صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

ويأتي هذا الاستحواذ في إطار الجهود الرامية لتعزيز وتطوير النظام الحيوي لقطاع صناعة الأدوية في دولة الإمارات، وتعزيز مكانة دولة الإمارات كدولة رائدة عالمياً في قطاع صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، ودعم مسيرة التنويع الاقتصادي في الدولة.

ويمثّل استحواذ مبادلة الكامل على شركة “كيليكس بايو” استثماراً استراتيجياً لتعزيز القدرات الوطنية في مجال علوم الحياة في دولة الإمارات، من خلال تعزيز آفاق الابتكار، وشراكات التصنيع التي من شأنها تعزيز القدرات الدوائية على المستوى الإقليمي.

ويأتي هذا الاستحواذ في إطار جهود مبادلة الرامية لتأسيس شركة علوم حياة وطنية رائدة مقرها أبوظبي، ما سيعزز البنية التحتية الدوائية في دولة الإمارات، ويسهم في معالجة الأمراض الأكثر انتشاراً، علاوة على خفض نفقات الرعاية الصحية، وتوفير الأمن الدوائي في الدولة.

كانت شركة «كيليكس بايو»، استحوذت منذ تأسيسها في نوفمبر 2020، على شركات تصنيع في الهند ومصر ومالطا والمغرب، ونجحت في تسويق مجموعة واسعة من التركيبات الدوائية التي تُعطى عن طريق الفم، وكذلك الحقن التي تغطي مجالات علاج متنوعة بما في ذلك مرض السكري والأورام وأمراض القلب والجهاز العصبي المركزي.

من جانبه قال الدكتور بخيت الكثيري، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في مبادلة، إنه ينسجم هذا الاستحواذ مع كوننا مستثمرا مسؤولاً، ويؤكد على الدور التي تلعبه مبادلة في تسريع عملية التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات من خلال شركاتنا الوطنية.

وأضاف أنه يمثل هذا الاستثمار نقطة مهمة في تعزيز مكانة مبادلة في قطاع صناعة الأدوية، لتحقيق عوائد اجتماعية واقتصادية مهمة طويلة المدى لدولة الإمارات، بما في ذلك تحسين الرعاية الصحية وتوفير الأمن الدوائي وخلق فرص العمل والتأثير على الناتج المحلي الإجمالي.

وعلق إسماعيل علي عبدالله، رئيس وحدة المجمعات الاستراتيجية التابعة لقطاع الاستثمار في الإمارات في مبادلة: “نلتزم في مبادلة بتعزيز بناء مجمعات استراتيجية لخدمة مجتمعاتنا من خلال الاستثمارات التي تلبي الاحتياجات الملحة في قطاع الرعاية الصحية”.

وأضاف: “سنعمل من خلال تعزيز قدراتنا المحلية في إنتاج الأدوية الأساسية عبر كيليكس بايو، على تمكين البنية التحتية للرعاية الصحية في دولة الإمارات بشكل كبير، مما يضمن وصولاً أوسع إلى العلاجات المنقذة للحياة في المنطقة. ويعد هذا الاستثمار جزءا من كوننا مستثمرًا مسؤولاً، ويؤكد التزامنا بالاستثمار في الحلول التي تعالج التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم”.

 

اترك تعليق