سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مانيتول – Mannitol لعلاج الفشل الكلوي الحاد مع قلة التبول

يستخدم عقار مانيتول – Mannitol لعلاج الفشل الكلوي الحاد مع قلة التبول، والتي قد تحدث بعد نزيف حاد، أو الصدمة، أو الحروق، أو تفاعلات نقل الدم الناجم عن الدم غير المتطابق، أو الجراحة الكبرى قبل وجود دليل على حدوث نخر أنبوبي. أو متعددة تخثر الأوعية الدموية.

تخفيض الضغط داخل الجمجمة:

يستخدم قبل وأثناء جراحة المخ والأعصاب للحد من زيادة الضغط داخل الجمجمة بشكل كبير ولعلاج الوذمة الدماغية.

خفض ضغط العين:

يستخدم لتقليل ضغط العين المرتفع (IOP) عندما لا يمكن خفض الضغط بوسائل أخرى. مفيد بشكل خاص لمعالجة النوبات الحادة من الإغلاق الزاوي

إخراج السموم عن طريق البول:

يستخدم بمفرده أو مع مدررات البول الأخرى (على سبيل المثال ، الفوروسيميد وحمض إيثاكرينيك) لتعزيز إفراز السموم البولية (على سبيل المثال، الأسبرين أو الساليسيلات الأخرى ، وبعض الباربيتورات ، بروميد ، إيميبرامين) كمساعد على نظم العلاج في المرضى الذين يعانون من تسمم شديد.

استئصال البروستاتا عن طريق الإحليل:

يستخدم كمحلول ري في استئصال البروستاتا عبر الإحليل للحد من الآثار الانحلالية للماء، ودخول الدم المتحلل إلى الدورة الدموية، وهيموجلوبينيمية الدم (خضابمية) التي تعتبر عاملاً رئيسياً في إنتاج مضاعفات كلوية خطيرة.

كما تم إعطاء المانيتول عبر الوريد قبل وأثناء وبعد استئصال البروستاتا للحفاظ على إنتاج البول، وتعزيز الخروج السريع لسائل الإرواء الممتص ، وتقليل الحاجة إلى الري بعد العمل الجراحي.

فرط حمض يوريك في الدم

استخدم لتعزيز إفراز حمض اليوريك ومنع فرط حمض يوريك في الدم و / أو اعتلال الكلية نتيجة تجمع حمض اليوريك في المرضى الذين يتطورون اليوريميا بعد العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

احتياطات تناول مانيتول

يجب ألا تتلقى (المانيتول) في حالات-

مرض شديد في الكلى

تورم في الرئة أو احتقان

جفاف شديد

 

اترك تعليق