سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ليرولين» يواصل صدارة مبيعات سوق الدواء في 6 أشهر بـ 375.3 مليون جنيه ونسبة نمو 111%

كشف أحدث تقرير لمؤسسة IMS العالمية للمعلومات الدوائية، عن اقتناص مستحضر «ليرولين – Lyrolin» الذي تنتجه شركة أدوية الحكمة، ويستخدم لعلاج إلتهاب الأعصاب ونوبات الصرع المركز الأول كأكثر الأدوية مبيعا في مصر خلال 6 أشهر محققا حجم مبيعات قيمتها 375.398 مليون جنيه بنسبة نمو 110.8% . 

وأشار التقرير الذي حصل «سوق الدواء» على نسخة منه الى تحقيق مستحضر «ليرولين – Lyrolin» مبيعات بقيمة 55.681 مليون جنيه خلال شهر يونيو الماضي بنسبة نمو 63.3% متراجعا الى المركز الثالث كأكثر الاصناف الدوائية مبيعا خلال شهر .

ويواجه عقار «ليرولين» الذي يحتوي على مادة « بريجابالين  Pregabalin» العديد من الاتهامات حيث وصفه البعض بالادمان القانوني لسهولة الحصول عليه من الصيدليات دون وصفة طبية، بالإضافة إلى سعره المنخفض وهو ما تسبب في رواجه بين الشباب المتعاطين كنوع جديد من مستحضرات الإدمان.

ويُستخدم دواء ليرولين Lyrolin في حالة الإصابة بالصرع حيث يُعتبر من أكثر الأدوية التي تُستخدم في علاج التهاب الأعصاب بكافة أنواعها فهو يحتوي على مادة فعال تُساعد في التخلص من أي ألتهابات تتعرض لها الأعصاب.

وقالت مصادر دوائية رفيعة المستوى لـ «سوق الدواء» أن وزارة الصحة ستصدر قرارا بوضع الأدوية التي تحتوي على مادة بريجابالين  كجدول ثاني خلال الأيام القليلة المقبلة بعد الإنتقادات التي وجهت اليها الفترة الماضية بسبب رواجها بين الشباب المتعاطين كنوع جديد من مستحضرات الإدمان.

وأضافت المصادر أن قرار وضع أدوية «بريجابالين» كأدوية جدول ثاني سيمنع بيعها في الصيدليات بدون روشتة مستقلة موضحة أن الروشتة لن تسحب من المريض ولن تسجل بالصيدلية «فقط تختم بختم الصيدلية لمنع تكرار الصرف» .

وتوقعت المصادر أن يتم بيع أدوية «بريجابالين» للصيدليات ومخازن توزيع الأدوية بنظام «الكوتة» مما يضمن عدم اساءة استخدام تلك الأصناف الدوائية، مشيرة الى أنه سيتم تكليف التفتيش الصيدلي على مستوى الجمهورية بالرقابة الصارمة على أدوية «بريجابالين»  لضمان تحقيق ذلك .

وتصل عدد شركات الأدوية المنتجة لمادة بريجابالين نحو 43 شركة، تُصنع نحو 84 صنف دوائي بعدد 8 تركيزات مختلفة، وتستخدم تلك الأدوية كمضاد للصرع ويطلق عليه أيضًا مضاد الإختلاج، وإن كان لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها.

بقيمة 320 مليون جنيه.. «ليرولين» يتصدر مبيعات سوق الدواء في 5 أشهر وسط «اتهامات»

ليرولين يواصل المفاجئات.. حقق 121% نموا في مبيعاته خلال 5 أشهر واستحوذ على 1% من السوق

بسبب «ليرولين».. بلاغ يتهم «أدوية الحكمة» بتهديد الأمن القومي ونشر الإدمان والإنتحار

مصادر: وضع أدوية «بريجابالين» «جدول ثاني» خلال أيام.. وجوالات مكثفة للتفتيش الصيدلي على الشركات والصيدليات

اترك تعليق