سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح كورونا.. استراليا تحصل على الدفعة الأولى من «أسترازينيكا» يناير 2021

قال رئيس الوزراء سكوت موريسون يوم الاثنين إن استراليا ستتلقى الجرعات الأولى من لقاح كوفيد -19 أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في يناير 2021 إذا أثبتت التجارب نجاحها بعد أن وافقت على صفقة لشراء لقاح محتمل ثان.

وقالت أستراليا في أغسطس إنها وقعت اتفاقية مبدئية مع «AstraZeneca» لجرعات كافية لسكانها البالغ عددهم حوالي 26 مليون نسمة، والتي سيتم تصنيعها محليًا بواسطة شركة الأدوية «CSL».

وظهرت هذه الصفقة في بعض الشك عندما قالت شركة CSL إن أولويتها هي تصنيع لقاح محتمل بديل تم تطويره مع جامعة كوينزلاند (UQ).

وبالاتفاق على صفقة للتغلب على عقبة الطريق المحتملة ، ستشتري أستراليا الآن أيضًا 51 مليون جرعة من لقاح UQ.

وستحصل استراليا على أول 3.8 مليون جرعة من لقاح «AstraZeneca» في يناير وفبراير 2021 ، ثم يتلقى 30 مليون جرعة أخرى .

يُنظر إلى لقاح أسترازينيكا على أنه المرشح الأوفر حظًا في سباق عالمي لتقديم لقاح فعال ضد فيروس كورونا.

قال موريسون: «سيكون الأستراليون من بين الأوائل في العالم الذين يتلقون لقاحًا آمنًا وفعالًا، إذا اجتازوا اختبارات المرحلة المتأخرة».

وبموجب الاتفاق مع «UQ» و «CSL» ، ستشتري أستراليا 51 مليون جرعة من لقاح هذا البرنامج.

ومن المقرر أن يبدأ مرشح لقاح شركتى «UQ» و «CSL» المرحلة الثانية من التجارب في أواخر عام 2020، وإذا نجحت جميع التجارب، فيمكن تعميمها على الأستراليين في منتصف عام 2021.

وستكلف كلتا الصفقتين 1.7 مليار دولار أسترالي (1.24 مليار دولار أمريكي) ، حسب قول موريسون. في حالة نجاح كلا اللقاحين ، فقد ضمنت أستراليا حق التبرع أو البيع بدون هامش ربح.

وتأتي اتفاقيات التوريد في الوقت الذي تكافح فيه أستراليا موجة ثانية من الإصابات في ولاية فيكتوريا ثاني أكبر ولاية من حيث عدد السكان.

حيث سجلت أستراليا أكثر من 26 ألف إصابة و 753 حالة وفاة.

 

اترك تعليق