سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح «فايزر – بايو ان تك» ضد كوفيد-19 يظهر نتائج واعدة في التجربة المبكرة الثانية

قالت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بايو ان تك BioNtech وشركة صناعة الأدوية الأمريكية فايزر Pfizer  يوم الاثنين إن البيانات المأخوذة من تجربة في مرحلة مبكرة من لقاح الفيروس التاجي التجريبي أظهرت أنها أثارت استجابة مناعية وكانت جيدة التحمل، على غرار النتائج التي شوهدت في اختبار مبكر سابق.

في الدراسة التي أجريت في ألمانيا على 60 متطوعًا صحيًا، تسبب اللقاح في إحداث أجسام مضادة محايدة للفيروسات في أولئك الذين تم إعطاؤهم جرعتين، تماشيًا مع النتائج السابقة من تجربة أمريكية في مرحلة مبكرة.

وارتفعت أسهم BioNtech في الولايات المتحدة بنسبة 5 ٪ ، في حين أن سهم Pfizer كان أعلى بشكل طفيف عند 36.44 دولارًا.

وفي ظل خطط التطوير المعجلة ، قالت الشركات إنها تتوقع بدء تجربة في وقت لاحق من هذا الشهر مع ما يصل إلى 30،000 شخص بهدف إظهار فعالية اللقاح.

ويعتبر اللقاح الآمن والفعال ضد الفيروس التاجي الجديد ضروريًا لإنهاء الجائحة التي لا تزال مستعرة والتي أودت بحياة أكثر من 600000 شخص في جميع أنحاء العالم.

وفي الدراسة الألمانية ، أنتج اللقاح أيضًا مستوى عالٍ من استجابات الخلايا التائية ضد الفيروس التاجي. وتعتبر الخلايا التائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء ، مكونًا مهمًا في هجوم الجهاز المناعي ضد الغزاة الأجانب، مثل الفيروسات.

وقال محلل ميزوهو فاميل ديفان: «تتضمن بيانات اليوم أول دليل على أن اللقاح يولد استجابة للخلايا التائية، والتي يمكن أن تكون حاسمة بالنسبة للمرضى لتطوير مناعة دائمة ضد الفيروس التاجي الجديد».

ولم يتعرض الأشخاص التجريبيون لأي آثار جانبية خطيرة من اللقاح، على الرغم من أن بعض الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا وردود فعل موقع الحقن.

وتأتي النتائج حيث تم إصدار نتائج منفصلة لقاحين تجريبيين آخرين من نوع COVID-19 يوم الاثنين.

ويبدو أن لقاح AstraZeneca الذي يتم تطويره مع باحثي جامعة أكسفورد يبدو آمنًا وأنتج استجابة مناعية في التجارب السريرية المبكرة.

وهناك لقاح آخر تقوم بتطويره شركة CanSino Biologics ووحدة الأبحاث العسكرية الصينية يبدو أيضًا أنه آمن ومسبب للاستجابات المناعية في معظم المتلقين.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، هناك أكثر من 150 لقاحًا محتملاً ضد فيروسات التاجية في مراحل مختلفة من التطور في جميع أنحاء العالم ، مع 23 مرشحًا يتم اختبارهم بالفعل في البشر.

بشكل منفصل ، وقعت بريطانيا يوم الاثنين صفقات لتأمين 30 مليون جرعة من لقاح فايزر / BioNTech ، وكذلك جرعات إضافية من مجموعة فالنيفا الفرنسية.

 

اترك تعليق