سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح سرطان الجلد «موديرنا-ميرك» يُظهر فائدة البقاء على قيد الحياة في المتابعة طويلة المدى

قالت شركة موديرنا وشريكتها شركة ميرك آند كو، أن لقاح السرطان الخاص بهم بالاشتراك مع علاج السرطان الرائج «كيترودا» أدى إلى تحسين البقاء على قيد الحياة وأظهر فعالية دائمة في دراسة منتصف المرحلة على المرضى الذين يعانون من شكل قاتل من سرطان الجلد.

وأظهرت بيانات مفصلة أمس الاثنين من تجربة شملت 157 مريضًا أنه بعد عامين ونصف، أظهر مرضى سرطان الجلد الذين تلقوا تركيبة لقاح السرطان معدل بقاء إجماليًا قدره 96%، مقارنة بـ 90.2% مع «كيترودا» وحده.

وحوالي 75% من المرضى الذين تناولوا مجموعة اللقاح تمكنوا من البقاء على قيد الحياة دون تكرار المرض، مقارنة بـ 55.6% الذين تناولوا كيترودا وحده.

وقدمت أحدث البيانات المزيد من الأدلة على قوة اللقاح، بعد تقرير صدر في ديسمبر الماضي أظهر انخفاضًا بنسبة 49% في خطر تكرار الإصابة أو الوفاة بين المرضى الذين كانوا يتناولون تركيبة اللقاح مقابل «كيترودا» وحده، مع متابعة متوسطة لما يقرب من ثلاث سنوات. .

ويعد التعاون بين موديرنا وميرك واحدًا من العديد من التعاونات في الصناعة التي تجمع بين الأدوية القوية لاستخدام الجهاز المناعي لاستهداف السرطان مع تقنية لقاح mRNA، التي تحمل تعليمات للخلايا لصنع بروتينات معينة.

وتجري شركتا ميرك وموديرنا، اللتان تتعاونان منذ عام 2016، أيضًا دراسة مرحلة متأخرة للقاحهما ومجموعة كيترودا.

اترك تعليق