سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لأول مرة في الاتحاد الأوروبي.. المجر تشتري لقاح Sputnik V الروسي

قال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو إن بلاده وقعت اتفاقا لشراء لقاح “سبوتنيك في” الروسي المضاد لفيروس كوفيد -19 المستجد، لتكون المجر هي أول دولة في الاتحاد الأوروبي تتعاقد على اللقاح الروسي.

مع طلبها للقاح COVID-19 الروسي ، تعد المجر أول عضو في الاتحاد الأوروبي يكسر الصفوف ويوافق من جانب واحد على اللقاح مع تزايد الإحباط في أوروبا بسبب التأخير في إمدادات اللقاحات الغربية التي تعرقل الانتعاش الاقتصادي.

وتأتي الاتفاقية بعد أيام فقط من إعطاء هيئة تنظيم الأدوية في المجر الموافقة على استخدام لقاحي AstraZeneca البريطاني و Sputnik V الروسي ضد فيروس كورونا، حيث تسعى بودابست جاهدة لرفع إجراءات الإغلاق الخاصة بفيروس كورونا لتعزيز اقتصادها.

لم يوافق منظم الأدوية في الاتحاد الأوروبي بعد على اللقاح الروسي أو لقاح AstraZeneca.

في مقطع فيديو مباشر نُشر على صفحته على فيسبوك ، قال زيجارتو في إفادة مشتركة مع وزير الصحة الروسي إن اللقاحات ستصل على ثلاث شرائح، وسيتم الكشف عن التفاصيل المتعلقة بحجم الشحنات لاحقًا.

وقال سيجارتو: “يسعدني جدًا أن أعلن أننا وقعنا اتفاقية اليوم يمكن بموجبها للمجر شراء كمية كبيرة من اللقاح الروسي على ثلاث شرائح”.

وقال إن ذلك قد يسمح للمجر برفع قيود الإغلاق عاجلاً.

تلقيح جماعي قبل رفع القيود

في وقت سابق يوم الجمعة ، قال رئيس الوزراء فيكتور أوربان إن المجر لا يمكن أن ترفع القيود حتى تتمكن من إجراء تلقيح جماعي. وقال إن أفضل نهج هو السماح باستخدام عدة لقاحات لأن المنافسة ستجبر الشركات المصنعة على تسريع الشحنات.

وقال أوربان للإذاعة الحكومية “لسنا بحاجة إلى تفسيرات، نحن بحاجة لقاحات”.

تابع أوربان اليميني المحافظ ما أسماه علاقات براجماتية جيدة مع روسيا منذ أن تولى السلطة في عام 2010. تعتمد المجر في الغالب على الغاز الطبيعي المستورد من روسيا ، وتقوم روساتوم ببناء محطة للطاقة النووية في المجر.

وقال سيجارتو إنه سيناقش أيضًا شحنات الغاز من روسيا خلال محادثاته في موسكو يوم الجمعة. وقالت المجر من قبل إنها مستعدة لبدء محادثات مع شركة غازبروم الروسية بشأن اتفاق جديد طويل الأمد لتوريد الغاز.

الموافقة الأوروبية لا تزال معلقة

من المتوقع أن تتخذ وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) قرارًا بشأن اللقاح الذي طورته AstraZeneca وجامعة أكسفورد في 29 يناير.

تقدمت روسيا يوم الأربعاء بطلب تسجيل Sputnik Vvaccine في الاتحاد الأوروبي قبل مراجعة EMA الشهر المقبل.

أثار العلماء قلقهم بشأن السرعة التي أطلقت بها موسكو لقاحها ، مما أعطى الضوء الأخضر التنظيمي للحقنة في المنزل وبدء التطعيمات الجماعية قبل اكتمال التجارب الكاملة لاختبار سلامتها وفعاليتها. قالت موسكو إن Sputnik V فعال بنسبة 92٪ في حماية الناس من COVID-19 بناءً على النتائج المؤقتة ، لكنها لم تصدر بعد مجموعة البيانات الكاملة للتجارب.

 

اترك تعليق