سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«كيورفاك» تقاضي «بيونتيك» بدعوى انتهاك براءة اختراع تطوير لقاح كورونا

رفعت شركة كيورفاك الألمانية للأدوية البيولوجية، دعوى قضائية ضد شركة بيونتيك، مطالبة “بتعويض عادل” عن انتهاك مزعوم لحقوق الملكية الفكرية المتعلقة بتقنية “mRNA” التي تم استخدامها لتطوير لقاح كورونا من شركة بيونتيك وشريكتها فايزر.

وقالت شركة كيورفاك في بيان: “تحمي محفظة الملكية الفكرية للشركة العديد من الاختراعات التي تعتبر ضرورية لتصميم وتطوير لقاح  mRNA من شركة BioNTech، من بين أمور أخرى”.

وردت بيونتيك بالقول إن الشركة “ستدافع بقوة” عن عملها “ضد جميع مزاعم انتهاك براءات الاختراع”.

وأضافت الشركة الألمانية في بيان: “نحن ندرك أنه ليس من غير المعتاد أن تعتقد الشركات الأخرى في صناعة الأدوية، بعد أن شهدت نجاح COMIRNATY®، الآن أن اللقاح من المحتمل أن ينتهك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم”.

يذكر أن COMIRNATY® اسم العلامة التجارية للقاح فايزر / بايونتك، ويدمج المجتمع والمناعة و mRNA و COVID.

واشتركت بايونتك مع شركة فايزر في الأصل لتطوير لقاح ضد الإنفلونزا قائم على تقنية mRNA في العام 2018، لكنها ركزت على لقاح لفيروس كورونا المستجد في بداية الوباء أوائل العام 2020.

وكانت شركة كيورفاك تحاول تطوير لقاح مضاد لكورونا خاص بها وبدأت تجربة سريرية للقاح مرشح من الجيل الثاني في وقت سابق من هذا العام بالشراكة مع جلاكسو سميثكلاين البريطانية.

ونوهت شركة كيورفاك، إن محفظة الملكية الفكرية الخاصة بها تتضمن اختراعات متعددة تتعلق بجزيئات mRNA الهندسية، مثل “تعديلات التسلسل لزيادة الاستقرار وتعزيز التعبير البروتيني، بالإضافة إلى تركيبات لقاح mRNA الخاصة بلقاحات SARS CoV-2”.

وأكدت الشركة أنها لن تسعى للحصول على أمر قضائي أو تحاول وقف إنتاج لقاح كورونا الخاص بشركتي فايزر وبايونتك أثناء سير الدعوى في المحاكم الألمانية.

 

اترك تعليق