سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«كيميريكا» أحد أدوية «بريجابالين» يحقق نموا في مبيعاته بنسبة 2685% في 6 أشهر

 كشف أحدث تقرير لمؤسسة IMS العالمية للمعلومات الدوائية، عن تحقيق مستحضر كيميريكا Kemirica الذي تنتجه شركة كيميفارم للصناعات الدوائية، ويستخدم لعلاج إلتهاب الأعصاب ونوبات الصرع معدلات نموا في حجم مبيعاته خلال النصف الأول من 2019 بلغت نحو 2685% بقيمة مبيعات بلغت نحو 151.977 مليون جنيه.

وأشار التقرير الذي حصل «سوق الدواء» على نسخة منه الى بيع مستحضر «كيميريكا» عدد عبوات بلغت نحو 1.378 مليون عبوة خلال الفترة من يناير الى يونيو 2019 محققا نسبة نمو بلغت 2164%.

وتواجه الأدوية تحتوي على مادة  بريجابالين Pregabalin العديد من الاتهامات حيث وصفه البعض بالادمان القانوني لسهولة الحصول عليه من الصيدليات دون وصفة طبية، حيث تُستخدم تلك الأدوية في علاج التهاب الأعصاب بكافة أنواعها لاحتوائه على مادة فعال تُساعد في التخلص من أي ألتهابات تتعرض لها الأعصاب.

وقالت مصادر دوائية رفيعة المستوى لـ «سوق الدواء» أن وزارة الصحة ستصدر قرارا بوضع الأدوية التي تحتوي على مادة بريجابالين  كجدول ثاني خلال الأيام القليلة المقبلة مما سيمنع بيعها في الصيدليات بدون روشتة مستقلة موضحة أن الروشتة لن تسحب من المريض ولن تسجل بالصيدلية «فقط تختم بختم الصيدلية لمنع تكرار الصرف .

وتصل عدد شركات الأدوية المنتجة لمادة بريجابالين نحو 43 شركة، تُصنع نحو 84 صنف دوائي بعدد 8 تركيزات مختلفة، وتستخدم تلك الأدوية كمضاد للصرع ويطلق عليه أيضًا مضاد الإختلاج، وإن كان لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها.

كيميريكا – Kemirica | مضاد للصرع وإلتهاب الأعصاب

مصادر: وضع أدوية «بريجابالين» «جدول ثاني» خلال أيام.. وجوالات مكثفة للتفتيش الصيدلي على الشركات والصيدليات

 

اترك تعليق