سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

كيف يؤثر التدخين على صحة الفم والأسنان؟.. حوار

د.شهاب محمد: سرطان الفم هو التهديد الأكبر للمدخنين وأنصح غير القادرين على الإقلاع بمنتجات التبغ المسخن

طبقا للإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) في عام 2016, احتلت مصر المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من حيث عدد المدخنين, حيث أن 22.4٪ من السكان يدخنون السجائر يوميًا، وما يقرب من نصف الذكور في مصر، تحديدا 44.7٪ من الذكور يدخنون بشكل يومي، في حين أن 0.2% فقط من النساء يدخنون. وتقدمت تونس على مصر في نسبة عدد المدخنين بنسبة 28.5٪ وكذلك الإمارات العربية المتحدة بنسبة 23.4٪.

«سوق الدواء» حاور الدكتور شهاب الدين محمد صابر أستاذ علاج الجذور بكلية طب الأسنان بجامعة عين شمس و الجامعه البريطانية بالقاهرة، للوقوف على مدى خطورة التدخين على صحة الفم والأسنان. وإلى نص الحوار:

بداية.. إلى أي مدى يؤثر التدخين على صحتك العامة؟

يمكن أن يؤدي التدخين إلى العديد من المشكلات الصحية والأمراض المختلفة، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون هذه الامراض قاتلة. وذكرت منظمة الصحة العالمية أن التدخين يقتل ما يصل إلى نصف عدد المدخنين الذين يتعاطونه.

هل يؤثر التدخين على صحة الفم والأسنان؟

على الرغم من أن معظم الناس يدركون التأثير الذي يمكن أن يحدثه التدخين على أجسامهم وصحتهم العامة، فإن الكثيرين لا يدركون آثار التدخين على صحة الفم.

كيف يشكل التدخين خطرا على صحة الفم؟

قد يكون أكبر تهديد للتدخين لصحتك هو ارتباطه بسرطان الفم. وهو ما أكدته جمعية السرطان الأمريكية أن حوالي 90٪ من المصابين بسرطان الفم وبعض أنواع سرطان الحلق كانوا من المدخنين.

ويزداد خطر الإصابة بهذه السرطانات عندما يدخن الناس أو يمضغون التبغ أو يدخنون لفترة أطول. و للأسف فإن المدخنون أكثر عرضة للإصابة بهذه السرطانات بستة أضعاف غير المدخنين.

كيف يؤثر التدخين على أسنانك؟

من أثار التدخين تغيير لون الأسنان. ويحدث ذلك بسبب نسب القطران والنيكوتين الموجودة في السجائر.

كما يساعد التدخين على تحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر في فترة زمنية قصيرة، وغالباً ما يشتكي الأشخاص الذين يدخنون لسنوات عديدة من تغير لون أسنانهم إلى اللون البني.

كيف يؤثر التدخين على صحة اللثة؟

تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التدخين على تدفق اللعاب في الفم، مما يسهل على بكتيريا الفم الالتصاق بالأسنان واللثة. لذلك، يمكن أن تظهر البكتيريا على الأسنان على طول خط اللثة. إذا لم تتم إزالتها يوميًا، يمكن أن تتصلب، وتكون صعبة للغاية بحيث تتطلب تنظيفًا متخصصًا لإزالتها. والمدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة بثلاث إلى ست مرات، والتي يمكن أن تهاجم الجذور وتسبب تساقط الأسنان.

كيف يؤثر التدخين على وظائف اللثة؟

يؤثر التدخين على الوظيفة الطبيعية لأنسجة اللثة، ويسبب العدوى ويحد من تدفق الدم. كما أنه يؤخر الشفاء بعد جراحة الفم لزراعة الأسنان أو اقتلاعها أو علاج أمراض اللثة. وهذا يجعل عملية الشفاء صعبة. وقد يلاحظ المدخنون أن لثتهم تنزف بسهولة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.

كم مرة يجب أن أزور طبيب الأسنان الخاص بي؟

من المهم جدًا أن تأخذ نصيحة طبيب أسنانك وتزوره بقدر توصياته. بالإضافة إلى فحص أسنانك، سيقوم طبيب الأسنان بفحص الخدين واللسان والأنسجة الرخوة. يمكن التعرف على أي تغييرات في الفم مبكرًا عن طريق زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

الإقلاع عن التدخين يجنبك الكثير من الأمراض والمعاناة فهو يقلل من مخاطر الأمراض الفتاكة كما يقلل من مخاطر التدخين السلبي، بالإضافة لأنه يجعل رائحة الفم والنفس منعشة، وبالطبع لن تكون هناك معاناة من تغيير لون الاسنان.

هل من الممكن الإقلاع عن التدخين؟

يعتبر النيكوتين الموجود في السجائر من المواد المسببة للإدمان بشدة، ولهذا السبب، فإن الإقلاع عن عادة التدخين ليس بالأمر السهل. ومع ذلك، فإن الإقلاع عن التدخين سيكون خطوة مهمة في تحسين صحة الفم والصحة العامة.

ماذا لو لم أستطع الإقلاع عن التدخين؟

الأفضل دائما هو الإقلاع عن التدخين بأي طريقة، أما في الحالات التي يصعب عليها ذلك، أو ترغب في الاستمرار في التدخين، فالأفضل لها استخدام منتجات بديلة تكون ذات احتمالية تخفيض المخاطر، مثل منتجات التدخين الخالية من الدخان، مثل منتجات التبغ المسخن، فالأبحاث العلمية الصادرة حول العالم بشأن هذه المنتجات تؤكد أن غالبية الأضرار الناتجة عن التدخين تكون بسبب عملية حرق مكونات السيجارة التقليدية من الورق والنيكوتين والقطران، أما المنتجات التي تعتمد على تكنولوجيا تسخين التبغ وليس حرقة تقلل من الانبعاث الضارة الناتجة عن دخان السيجارة التقليدية بنسبة تصل لأكثر من 95%.

 

اترك تعليق