سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

كأول دولة في العالم.. غانا تعتمد لقاحًا جديدًا للملاريا من جامعة أكسفورد

أصبحت غانا أول دولة في العالم تعتمد لقاحًا جديدًا للملاريا من جامعة أكسفورد ، حيث سيستفيد الأطفال دون سن الثالثة من العمر.

ويقتل المرض الذي ينقله البعوض أكثر من 600 ألف شخص كل عام ، معظمهم من الأطفال في إفريقيا ، ويحاول العلماء منذ سنوات تطوير لقاحات.

وليس من الواضح وفقا لتقارير إعلامية ، متى سيتم طرح لقاح أكسفورد في غانا.

وعادةً ما تدفع المنظمات الدولية مثل جافي واليونيسيف تكاليف لقاحات الأطفال في إفريقيا بعد أن تم دعمها من قبل منظمة الصحة العالمية ، التي لا تزال تقيِّم سلامة اللقاح وفعاليته.

وقال أدريان هيل عالم في أكسفورد، إن الجهة المنظمة للأدوية في غانا قد وافقت عليها للفئة العمرية الأكثر عرضة للوفاة من الملاريا – الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أشهر و 36 شهرًا.

وقد أبرمت أكسفورد صفقة مع معهد Serum Institute of India لإنتاج ما يصل إلى 200 مليون جرعة سنويًا.

وأشار أدريان هيل، إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الموافقة على لقاح رئيسي لأول مرة في دولة أفريقية قبل الدول الغنية.

وأضاف أنه من غير المعتاد أن تقوم هيئة تنظيمية في إفريقيا بمراجعة البيانات بشكل أسرع من منظمة الصحة العالمية.

وأقرت منظمة الصحة العالمية العام الماضي أول لقاح للملاريا Mosquirix من إنتاج شركة جلاكسو سميثكلاين، بعد عقود من العمل. لكن نقص التمويل والإمكانات التجارية أعاق قدرة الشركة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الجرعات حسب الحاجة.

والتزمت شركة GSK بإنتاج ما يصل إلى 15 مليون جرعة من Mosquirix سنويًا حتى عام 2028 ، أي أقل بكثير من 100 مليون جرعة سنويًا من اللقاح رباعي الجرعات الذي تقول منظمة الصحة العالمية إنه ضروري على المدى الطويل لتغطية حوالي 25 مليون طفل.

وشاركت كل من غانا وكينيا وملاوي في البرنامج التجريبي لبدء تطبيق Mosquirix ، وبدأت في نشره على نطاق أوسع في الأشهر الأخيرة.

اترك تعليق