سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فينتوكف- VENTOCOUGH  لعلاج السعال والكحة الناتجين عن امراض الجهاز التنفسي

يعتبر عقار فينتوكفVENTOCOUGH –   لعلاج الكحة والسعال والتخلص من تهيج الصدر وضيق التنفس والشعور ببحة في الصوت، وعلاج جميع أنواع اضطرابات الجهاز التنفسي، والتهابات الشعب الهوائية الحادة، والتهابات الشعب الهوائية المزمنة والالتهاب الرئوي والربو

وصف عقار فينتوكف

فينتوكف أحد الأدوية المشهورة التي يوصي بها الأطباء لعلاج السعال والكحة الناتجين عن امراض الجهاز التنفسي بسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن أو الالتهابات الرئوية او الربو، ويشيع استخدامه في مواسم نزلات البرد والإنفلونزا بين الصغار والكبار على السواء؛ إذا أن العقار يتوفر بالسكر وبدونه ليناسب مرضى السكري والأطفال.

المادة الفعالة لعقار فينتوكف

يحتوي العقار بشكل رئيسي على ثلاث مواد دوائية فعالة وهي:

سالبيوتامول: وهي المسؤولة عن تحفير الجهاز السمبثاوي ، كما يعمل علي توسيع الشعب الهوائية

بروموكسين: وهي المادة المسؤولة عن إذابة الإفرازات التي في غدد الشعب الهوائية ، كما تعمل علي زيادة المحتوي المائي وتقليل التوتر السطحي لها مما يساعد على التخلص منها بسهولة

جوايفينزين: وهي مسؤولة عن إذابة المادة المخاطية اللزجة التي توجد داخل القنوات التنفسية والتي تساعد بدورها علي سهولة طرد البلغم وتقلل من السعال والتهيج

بهذه المكونات الرئيسية الثلاثة تظهر فاعلية فينتوكف وقدرته علي تحسين وعلاج  أعراض الكحة مثل انقباض الشعب الهوائية والتهيج  والسعال.

دواعي استعمال فينتوكف:

يوصف العقار بشكل رئيسي لعلاج الكحة والسعال والتخلص من أثارهما المزعجة مثل تهيج الصدر وضيق التنفس والشعور ببحة في الصوت، لكنه قد يوصف أيضًا لعلاج جميع أنواع اضطرابات الجهاز التنفسي، والتهابات الشعب الهوائية الحادة، والتهابات الشعب الهوائية المزمنة والالتهاب الرئوي والربو.

الأثار الجانبية لعقار فينتوكف:

تظهر بعض الأعراض الجانبية المزعجة بعد البدء في تناول الدواء وقد تشمل الجهاز العصبي والجهاز الدوري دون أن يكون ذلك نتيجة تأثير مباشر للدواء على هذه الأجهزة.

من أشهر الأثار الجانبية التي يمكن ملاحظتها عقب استعمال فينتوكف:

ارتعاش ظاهر في اليدين

الصداع

تشنجات عصبية لا إرادية

زيادة معدل ضربات القلب (خاصة عند مرضى القلب)

ارتكاريا وطفح جلدي

نقص في البوتاسيوم

توسع الأوعية الدموية الطرفية

ضيق في الشعب الهوائية

انخفاض ضغط الدم

فرط نشاط لدي الأطفال

موانع استخدام عقار فينتوكف:

لا توجد موانع واضحة تحول دون وصف العقار للصغار والكبار إلا ما يتعلق بالتحسس المسبق لإحدى مواده الدوائية، لكن قد يحظر الأطباء تعاطيه مع أدوية أخرى تحتوي علي الأدرينالين.

إذا كان المريض مصابًا بالربو فيجب أن يخضع استخدامه للدواء لإشراف الطبيب المعالج لمراعاة التدرج والقيام بقياس وظائف الرئة بشكل دوري.

أمّا مرضي ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية الذين يعانون من احتمالية التسمم فيجب أن يوصف العقار لهم بحذر.

كذلك يجب التنبيه على مرضى السكري بأن العقار  قد يجعلهم غير قادرين علي التحكم في مستوي السكر في الدم.

من ناحية أخرى لا ينصح بتناول فينتوكف لفترات طويلة ومستمرة إذ أنه قد يتسبب في تسوس الأسنان والشعور بأعراض تناول الكحول.

انتاج:

جراند فارمة لتصنيع الأدوية

اترك تعليق