سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فى اليوم العالمى لتنظيم الأسرة.. تعرفى على أضرار الاستخدام العشوائى لحبوب منع الحمل

تعتبر وسائل منع الحمل من الأشياء الضرورية لتنظيم الأسرة ولحماية المرأة من الأضرار الصحية التى تعود عليها من تعدد الإنجاب، ولكن بعض النساء يستخدمن وسائل منع الحمل بشكل عشوائى مما يسبب لهن أضرارا صحية، وبمناسبة اليوم العالمى لتنظيم الأسرة، نتعرف فى السطور القادمة، على هذه الأضرار وفقاً لما ذكره موقع ” sarahjanesandy“.

 

أضرار الاستخدام العشوائى لوسائل منع الحمل، هى :

– اضطراب الحالة المزاجية.

– الصداع.

– حب الشباب.

– انتفاخ وزيادة الوزن.

– نزيف غير منتظم .

– غثيان.

– آلام الساقين.

– انخفاض الرغبة الجنسية.

وأضرار أخرى، مثل :

 الجهاز الهضمى

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية مثل مضاد حيوي في الأمعاء ، حيث تسبب تدمير التوازن الميكروبي الأساسي، ويسبب الالتهابات، زيادة الوزن.

امراض القلب والسرطان

تحدث وسائل منع الحمل اضطراب هرمونى عند النساء، مما يجعلهن عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان والخرف فى المستقبل.

تغير بطانة الرحم

يغير وسائل منع الحمل الهرموني بطانة الرحم لجعلها غير مقبولة لزراعة بويضة مخصبة، وذلك من خلال التحكم في مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في الجسم مع الهرمونات الاصطناعية.

وتبدأ العديد من النساء في تحديد النسل في سن مبكرة ولا يتوقفن حتى يرغبن في محاولة الحمل، و على الرغم من أن نظام تحديد النسل الهرموني لا يسبب العقم، إلا أنه يؤثر على الخصوبة على المدى الطويل .

نقص مستويات العناصر الغذائية الهامة

يمكن لوسائل منع الحمل الهرموني منع امتصاص المغذيات الدقيقة والفيتامينات والمعادن، حيث لا يسمح بامتصاص فيتامين B والمغنيسيوم وفيتامين C مما قد يؤدي إلى آثار قصيرة وطويلة المدى على الصحة، وهذه العناصر الغذائية مهمة لتحقيق التوازن الهرموني،  وقد يؤدي نقصها إلى مشاكل في الخصوبة، حتى بعد التوقف عن تناول وسائل منع الحمل.

الاكتئاب

تسبب حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية الاكتئاب لدى بعض النساء.

اترك تعليق