سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فوربس»: «أحمد كيلاني» بين القادة الخمسون الأكثر تأثيرًا بقطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط

 أعلنت مجلة فوربس العالمية اليوم الجمعة قائمة تضم «أقوى 50 قادة للرعاية الصحية في الشرق الأوسط» يمثلون رؤساء أكبر مؤسسات القطاع الصحي الأكثر تأثيرًا على حياة ملايين الأفراد في المنطقة وخارجها، خلال عام 2022.

وهيمن قادة شركات الأدوية على القائمة، من خلال 20 قائد أعمال، يليهم رؤساء أكبر المستشفيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 19 قياديًا.

وجاء معظم المقارّ الرئيسية للشركات التي يعمل فيها هؤلاء القادة في الإمارات بواقع 25 شركة، تليها السعودية بـ 13 شركة، و6 شركات في مصر، وشركتين في قطر، وشركة واحدة في كل من الجزائر والأردن والمغرب والكويت.

وأختارت مجلة فوربس العالمية الدكتور أحمد كيلاني الذي يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «ايبيكو»، ضمن القائمة التي تضم القادة الخمسون الأكثر تأثيرًا وابتكارًا بقطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط.

وجاء إختيار الدكتور كيلاني بسبب النجاح الكبير الذي حققه خلال مسيرته المهنية التي تمتد لأكثر من 43 عاما في مجال الصناعات الدوائية والتي تميزت بالعديد من الإنجازات على المستوي الدولي والإقليمي والمحلي والتي ساهمت في الإرتقاء بقطاع الصناعات الدوائية.

حيث ساهم الدكتور كيلاني في تحقيق طفرة كبيرة في شركة ايبيكو للأدوية التي شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، مما مكنها من لعب دورًا هامًا وحيويًا في مواجهة جائحة كورونا، من خلال توفير العديد من الأصناف الدوائية التي شملها بروتوكول علاج مرضى كورونا.

كما كانت «ايبيكو» من أوائل شركات الأدوية في مصر التي حصلت على موافقة هيئة الدواء المصرية على تصنيع عقار «ريمديسيفير»، بالإضافة الى موافقة تصنيع عقار «Epifluver» المصنع من المادة الفعالة «فافيبيرافير»، وذلك لاستخدامهما في علاج المصابين بفيروس كورونا، وأيضا تصنيع دواء  «Covapravir» المعروف عالميا  باسم  «Molnupiravir» والذى يعد أحدث دواء فى العالم  لعلاج كورونا.

واقتنصت شركة «ايبيكو» للأدوية صدارة سوق الدواء المصري في عام 2021 من حيث عدد العبوات المباعة بحصة سوقية 8%، ونسبة نمو 31%،  بعدد عبوات منتجه تزيد عن 320 مليون عبوة، كما حققت مبيعات تقترب من 3.4 مليار جنيه بزيادة قدرها 20.6% عن عام 2020، لتحتل المركز الخامس بين الشركات الأعلى مبيعا .

كما استحوذت «ايبيكو» على نحو 25% من صادرات الدواء المصرية في 2021 بقيمة 48.5 مليون دولار ونسبة نمو 23%، كما احتلت المركز الأول في مبيعات مستحضرات العيون بعدد عبوات 22 مليون عبوة وحصة سوقية 25%.

وعلى سبيل التفرد فى التخصص تعد «إيبيكو» الشركة الأولى فى مصر فى إنتاج ومبيعات مستحضرات المضادات الحيوية خلال عام 2021، حيث احتلت الصدارة، بحصة 21% من اجمالى العبوات المباعة لعام 2021 بعدد 66,240 مليون عبوة، وأيضا الأولى من حيث قيمة المبيعات بحصة 14% من حجم المبيعات وبقيمة 1,6 مليار جنيها،

وتمثلت أبرز محطات الدكتور كيلاني في شركة العامرية للصناعات الدوائية، والتي عمل فيها في الفترة من 1986 الى 1997، تولي خلالها العديد من المناصب بداية من مساعد مدير عام التسويق والمبيعات، وحتى مديرا عاما للمبيعات وعضوا بمجلس الإدارة.

وخلال الفترة من عام 1998 الى 2001 تولى «كيلاني» منصب مدير عام وعضو مجلس إدارة شركة ألكان فارما، وفي الفترة من 2001 الى 2011 تولى منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العربية للأدوية والنباتات الطبية، ومن عام 2012 الى 2017 رئيسا لمجلس إدارة العربية للأدوية والنباتات الطبية.

وتولى الدكتور كيلاني منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المهن الطبية للأدوية وذلك خلال الفترة من 2012 الى 2018، ثم منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا للصناعات الدوائية في الفترة من 2018 الى 2019.

ويتولى الدكتور كيلاني أيضا العديد من المناصب في منظمات الأعمال والمؤسسات المصرية، منها منصب، رئيس مجلس رجال الأعمال المصري البيلاروسي، رئيس مجلس رجال الأعمال المصرى الكازاخي، عضو الإتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، وعضو مجلس التعاون الاقتصادي المصري الكويتي وعضو مجلس الأعمال المصري العماني.

 

اترك تعليق