سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فشل دواء «كورتزيم الأمريكية» لعلاج الزهايمر في تحقيق أهدافه الرئيسية خلال الدراسة

قالت شركة كورتزيم الأمريكية للأدوية، أن حبوب منع الحمل عن طريق الفم التجريبية فشلت في تحقيق الأهداف الرئيسية لتحسين القدرات المعرفية والوظيفية في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر بنسبة خفيفة إلى معتدلة في دراسة. 

تم تصميم الدواء، atuzaginstat، لاستهداف بكتيريا P. gingivalis الموجودة في المرضى الذين يعانون من مرض فقدان الذاكرة.

اختبرت الدراسة من منتصف إلى أواخر المرحلة 643 مريضا ولم تحقق أهمية إحصائية في أهدافها ، وفقا لمقياسين يقيسان تطور المرض.

في مجموعة من المرضى الذين يعانون من البكتيريا التي تم اكتشافها في اللعاب، أظهر الدواء تباطؤا بنسبة 57٪ في التدهور المعرفي في اختبار شائع الاستخدام ولكنه فشل في إظهار فوائد كبيرة على نطاق آخر، والذي يتم ملؤه بشكل عام من قبل مقدم الرعاية للمريض.

وأوضحت “كورتزيم”، إن حبوب منع الحمل أدت إلى انخفاض في البكتيريا، والتي ارتبطت ببعض النتائج المحسنة في نهاية فترة العلاج تحت الدراسة. وهي تخطط للإبلاغ عن البيانات إلى المنظمين لتحديد المسار إلى الأمام للدواء.

أصبحت علاجات الزهايمر موضع تركيز منذ أن وافقت هيئة تنظيم الصحة في الولايات المتحدة على عقار Aduhelm التابع لشركة بيوجين (BIIB) في يونيو الماضي. حيث يستخدم الدواء لعلاج المراحل المبكرة من المرض.

وقال مايكل ديتك كبير المسؤولين الطبيين في “كورتزيم”: “لا يوجد شيء تمت الموافقة عليه لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض خفيف إلى معتدل”.

 

اترك تعليق