سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايز تخطط لخفض التكاليف 3.5 مليار دولار في 2024 بسبب تراجع مبيعات «كورونا»

وتخفض توقعات إيرادت العام الجاري 13% 

خفضت شركة فايزر يوم الجمعة توقعاتها لإيرادات العام بأكمله بنحو 13٪ وأطلقت برنامجًا لخفض التكاليف بقيمة 3.5 مليار دولار بسبب مبيعات أقل من المتوقع للقاح وعلاج كوفيد-19.

وقالت شركة الأدوية إنها تتوقع الآن أن تتراوح إيرادات عام 2023 بين 58 مليار دولار و61 مليار دولار، بانخفاض عن توقعاتها السابقة البالغة 67 مليار دولار إلى 70 مليار دولار. موضحة إن التخفيض يرجع فقط إلى انخفاض التوقعات بشأن منتجاتها الخاصة بكوفيد-19.

وقالت الشركة إن خفض التكاليف، الذي يستهدف توفير ما لا يقل عن 3.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2024، سيشمل تسريح العمال، دون تقديم تفاصيل حول عدد الوظائف التي سيتم الاستغناء عنها أو في أي المجالات.

وانخفضت أسهم الشركة التي يقع مقرها في نيويورك بنحو 7٪ في التداولات الممتدة.

وخفضت شركة فايزر توقعاتها لمبيعات علاجها المضاد للفيروسات «باكسلوفيد Paxlovid» بنحو 7 مليارات دولار، بما في ذلك عكس الإيرادات غير النقدية البالغة 4.2 مليار دولار، حيث وافقت على السماح بإعادة 7.9 مليون جرعة اشترتها الحكومة الأمريكية. وكانت تتوقع في السابق أن تبلغ إيرادات باكسلوفيد حوالي 8 مليارات دولار لهذا العام.

كما خفضت الشركة توقعات إيرادات العام بأكمله للقاح فيروس كورونا الذي تتقاسمه مع الشريك الألماني بايونتيك بنحو 2 مليار دولار بسبب معدلات التطعيم الأقل من المتوقع.

اترك تعليق