سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر وبيونتيك يتقدمان بطلب لمحكمة أمريكية لإلغاء براءات اختراع «موديرنا» الخاصة بلقاح كورونا

طلبت شركتا فايزر وبيونتيك من محكمة حكومية أمريكية إلغاء براءات الاختراع الخاصة بتكنولوجيا لقاح فيروس كورونا التي اتهمت شركة موديرنا المنافسة الشركتين بانتهاكها.

وأخبرت شركة فايزر وشريكتها الألمانية، مجلس محاكمة براءات الاختراع والاستئناف التابع لمكتب براءات الاختراع الأمريكي أن براءتي اختراع موديرنا فكرة أساسية كانت معروفة قبل فترة طويلة من تاريخ اختراعهما في عام 2015.

وقالت شركة فايزر في بيان، إنها وبيونتيك يعتمدان على تقنية “mRNA” الخاصة بشركة “BioNTech” وتم تطويرها بواسطة كل من الشركتين، وأنهما ما زالا واثقين من ملكيتهما الفكرية.

وقد طعنت شركتا فايزر وبيونتيك، بشكل منفصل في براءتي الاختراع وبراءة اختراع ثالثة ذات صلة بشركة موديرنا في المحكمة في دعوى قضائية اتحادية جارية في ولاية ماساتشوستس رفعتها شركة موديرنا ضدهما العام الماضي.

واتهمت شركة موديرنا، في الدعوى القضائية شركتي فايزر وبيونتيك بانتهاك حقوق براءات الاختراع الخاصة بتكنولوجيا لقاح messenger-RNA.

وهذه القضية هي واحدة من عدة قضايا رفعتها شركات التكنولوجيا الحيوية التي تسعى للحصول على حقوق براءات الاختراع من لقاحات كورونا الرائجة التي تنتجها شركة فايزر وبيونتيك، وموديرنا.

وحققت شركة فايزر 37.8 مليار دولار من مبيعات لقاحها المضاد لكورونا “كوميرناتي” العام الماضي، في حين حققت شركة موديرنا 18.4 مليار دولار من لقاحها “سبايكفاكس”.

 

اترك تعليق