سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر وبيونتيك تستهدفان الحصول على موافقة أوروبية للاستخدام الطارئ للقاح كورونا الشهر الجاري

قالت شركتا فايزر إنك وبايونتيك، أنهما تستهدفان الحصول على موافقة طارئة من الاتحاد الأوروبي على استخدام لقاحهما المضاد لكوفيد-19 خلال الشهر الجاري .

يأتي التقديم إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) بعد أيام من تقديم الشركتين طلبًا لاستخدام لقاحها في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة.

وأوضحت فايزر- بايونتيك في بيان مشترك، أنه في حالة إذا توصلت وكالة الأدوية الأوروبية الى أن فوائد لقاحهما المضاد لكورونا يفوق مخاطره في الحماية من كوفيد-19، فسوف توصي بمنح CMA (ترخيص تسويق مشروط) يمكن أن يتيح استخدام BNT162b2 في أوروبا قبل نهاية عام 2020.

ويُنظر إلى التحصين الفعال على أنه السلاح الرئيسي ضد الوباء ، الذي أودى بحياة أكثر من 1.4 مليون شخص ودمر الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. يتم اختبار ما يقرب من 50 لقاحًا محتملاً على متطوعين في جميع أنحاء العالم.

وأبلغت شركة الأدوية الأمريكية Pfizer و BioNTech الألمانية عن نتائج التجارب النهائية في 18 نوفمبر والتي أظهرت أن اللقاح المرشح كان فعالًا بنسبة 95 ٪ في الوقاية من كورونا، مع عدم وجود مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة، مما زاد من احتمالية الموافقة الأمريكية والأوروبية في وقت مبكر من ديسمبر.

جدير بالذكر أن أي تصريح في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيكون “مشروطًا” أو “للاستخدام الطارئ” ، على التوالي، مما يعني أن المطورين ملزمون بمواصلة التجارب وتقديم المزيد من نتائج التجارب فور ظهورها.

 

اترك تعليق