سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر: نعتزم إصدار لقاح ضد أوميكرون مارس المقبل و 3 جرعات من اللقاح الحالي قادرة على تحييده

قالت شركة فايزر الأمريكية أنها تعمل مع بيونتيك الألمانية على لقاح معدل ضد المتحور “أوميكرون”، وقد يكون جاهزا بحلول شهر مارس المقبل.

وكشفت دراسة مبكرة لشركتي فايزر، وبيونتيك أن جرعة ثالثة من لقاح كورونا الخاص بهم قد يتمكن من تحييد متغير أوميكرون في الاختبارات المعملية، إلا أن نظام التطعيم ثنائي الجرعة أظهر فعالية أقل بشكل ملحوظ في مكافحة الفيروس.

وأضاف بيان للشركتين، أن جرعة ثالثة زادت من الأجسام المضادة بمقدار 25 ضعفاً مقارنة بجرعتين ضد متغير أوميكرون، مشيرين إلى إن الجرعتين قد تثبت فعاليتهما في الوقاية من الأعراض الخطيرة لفيروس كورونا.

ويقلل المتحور أوميكرون من الأجسام المضادة التي تحجب الفيروسات بمقدار 40 ضعفاً لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر – بيونتيك، مقارنة بالسلالة المكتشفة في الصين منذ ما يقرب من عامين.

من جانبه قال ألبرت بورلا رئيس شركة فايزر ، في بيان: “على الرغم من أن جرعتين من اللقاح قد لا تزالان توفران الحماية من الأمراض الشديدة التي تسببها سلالة أوميكرون، إلا أنه من الواضح من هذه البيانات الأولية أن الحماية قد تحسنت بجرعة ثالثة من لقاحنا”.

واستخدمت الدراسات المعملية الأولية مصل الدم من الأفراد الذين تلقوا جرعتين أو ثلاث جرعات من لقاح “فايزر-بيونتيك”. تم جمع الأمصال من الأشخاص بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الثانية ، أو بعد شهر من الجرعة الثالثة.

من جانبه وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الدراسات الأولية التي تظهر أن ثلاث جرعات من لقاح “فايزر-بيونتيك” كفيلة بتحييد متحور “أوميكرون”، بـ”المشجعة جدا جدا”.

وقال بايدن للصحفيين اليوم الأربعاء: “لدي أخبار جيدة هذا الصباح وهي أن تقريرا لمختبر فايزر يقول إن التوقعات تشير إلى أن اللقاحات الموجودة بالفعل تحمي ضد أوميكرون إذا أخذت جرعة معززة فستكون بوضع جيد، هذه أخبار مشجعة جدا”.

اترك تعليق