سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» توقع اتفاقية مع 35 شركة لتصنيع عقارها «باكسلوفيد» لعلاج كورونا

سيتم توزيع الدواء على 95 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل

أعلن مجمع براءات اختراع الأدوية «MPP»، المدعوم من الأمم المتحدة عن توقيع اتفاقية مع 35 شركة حول العالم لإنتاج نسخ من عقار شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا.

ستسمح الاتفاقية بتوفير العلاج لـ 95 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل، تمثل أكثر من نصف سكان العالم ، وفقًا لبرنامج «MPP».

وأظهرت بيانات التجارب السريرية أن عقار فايزر ، الذي يباع تحت الاسم التجاري «باكسلوفيد»، يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة من كورونا بنسبة 89٪ إذا تم تناولها في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض.

يتم إعطاء «باكسلوفيد»، حاليًا على شكل ثلاث أقراص مرتين يوميًا على مدار خمسة أيام.

سيكون توزيع عقار فايزر في المناطق التي يصعب الوصول إليها أسهل من توزيع الأجسام المضادة أحادية النسيلة، والتي يتم إعطاؤها عن طريق الوريد وتتطلب أخصائيًا طبيًا لإدارة العلاج.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في بيان : «لقد وضعنا استراتيجية شاملة بالشراكة مع الحكومات في جميع أنحاء العالم، وقادة الصحة العالمية والمصنعين العالميين للمساعدة في ضمان الوصول إلى علاج كورونا الفموي للمرضى المحتاجين في جميع أنحاء العالم» .

وتابع البيان: «ستلعب تراخيص «MPP» الفرعية والقدرة الإضافية لعلاج كورونا التي ستوفرها دورًا حاسمًا للمساعدة في ضمان حصول الناس في كل مكان، لا سيما أولئك الذين يعيشون في أفقر أجزاء العالم، على حق الوصول العادل إلى العلاج عن طريق الفم خيار ضد كورونا».

يتكون «باكسلوفيد» من نوعين من الأدوية هما: «ريتونافير»، الذي يشيع استخدامه لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، و«نيرماتريلفير»، وهو مضاد للفيروسات طورته شركة فايزر لتعزيز قوة الدواء الأول.

وسيعمل الدوائين معا على منع إنزيمًا يستخدمه الفيروس لعمل نسخ منه داخل الخلايا البشرية وينتشر في جميع أنحاء الجسم.

وفقًا للاتفاقية، ستتمكن الشركات من الحصول على تراخيص فرعية لإنتاج مكونات خام من عقار «nirmatrelvir»، أو تعبئتها معًا باستخدام عقار «ritonavir» أو كلا الخطوتين.

وقالت «MPP» إن ست شركات ستنتج المكونات الخام ، وستشارك تسع شركات في تغليفها ، وستقوم الشركات المتبقية بكليهما.

وتمتد الشركات المنتجة للدواء إلى 12 دولة من بينها بنغلاديش والبرازيل والصين وجمهورية الدومينيكان والأردن والهند واسرائيل والمكسيك وباكستان وصربيا وكوريا الجنوبية وفيتنام.

وقالت «MPP» إنه تم تقديم ترخيص لشركة 36 في أوكرانيا، لكنها لم تتمكن من التوقيع بسبب الحرب مع روسيا.

وبموجب الاتفاقية ، لن يُطلب من الشركات الـ 35 دفع إتاوات شركة فايزر طالما تم تصنيف كورونا على أنه حالة طوارئ صحية عامة من قبل منظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك، بعد انتهاء حالة الطوارئ، سيتمكن المصنعون من بيع العقار إلى البلدان منخفضة الدخل دون رسوم، لكنهم سيخضعون لرسوم ملكية بنسبة 5٪ إلى 10٪ للمبيعات إلى البلدان ذات الدخل المتوسط.

وتتوقع «MPP» أن تقدم بعض هذه الشركات أدويتها للمراجعة التنظيمية إلى الوكالات الصحية في بلدانها الأصلية أو إلى منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق من هذا العام.

في (يناير) الماضي، وقعت المجموعة اتفاقية مماثلة مع شركة ميرك الأمريكية لعشرين شركة لإنتاج نسخة عامة من عقار كورونا «مولنوبيرافير».

 

اترك تعليق