سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تفوز بعقد توريد ملايين الجرعات من لقاح الفيروس المخلوي التنفسي لبريطانيا على حساب «جلاكسو سميثكلاين»

خسرت شركة جلاكسو سميثكلاين لصالح شركة فايزر، عقد لتوريد ملايين الجرعات من لقاحها الرائج للفيروس المخلوي التنفسي «RSV» إلى المملكة المتحدة في انتكاسة لشركة الأدوية المحلية العملاقة.

وتم اختيار شركة الأدوية الأمريكية لتوفير أكثر من 3.5 مليون جرعة من لقاح أبريسفو لكبار السن وأكثر من 1.4 مليون جرعة للأمهات الحوامل لحماية أطفالهن في إنجلترا وأيرلندا الشمالية على مدى العامين المقبلين.

ويمثل هذا القرار ضربة لشركة جلاكسو سميثكلاين، التي تخوض منافسة شرسة مع شركة فايزر لاحتكار السوق الجديدة للحماية من الفيروس المخلوي التنفسي، وهو مرض شائع ولكنه مميت في بعض الأحيان، وهو أكثر خطورة بالنسبة للصغار وكبار السن.

وقال متحدث باسم شركة فايزر إن العقد جاء بعد عملية مناقصة تنافسية، بينما قالت شركة جلاكسو سميثكلاين إنها تشعر بخيبة أمل ولكنها واثقة من القيمة التي تقدمها.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات تسليم اللقاح في يوليو المقبل لحماية كبار السن والأطفال حديثي الولادة قبل موسم البرد المقبل.

وستبدأ حملة التطعيم في سبتمبر، وفقًا لرسالة من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا ووكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة للموظفين العاملين في الخدمة الصحية.

تعد حقنة فايزر هي الوحيدة المسموح بها لكل من النساء الحوامل – لحماية أطفالهن الذين لم يولدوا بعد – وكبار السن.

وتمت الموافقة على لقاح «Arexvy» من شركة جلاكسو سميثكلاين لكبار السن، وسيتم إعطاء اللقاحات للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و79 عامًا، على الرغم من السماح باستخدامها للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق.

وكلا المنتجين يمنعان الإصابة بالفيروس ويبقيان الناس خارج المستشفى. وبعد موسم واحد، كان لقاح شركة جلاكسو سميثكلاين أكثر فعالية في الحماية من الأمراض الشديدة بنسبة 94.1% مقابل 88.9% لشركة فايزر. وبعد الموسم الثاني، بلغت الفعالية المجمعة ضد الأمراض الشديدة 78.8% بالنسبة لجرعة جلاكسو سميثكلاين و81.5% بالنسبة لعقار فايزر.

ولم توضح وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في بريطانيا سبب فوز مناقصة شركة فايزر على شركة جلاكسو سميثكلاين في فئة كبار السن.

وتأخذ المعايير في الاعتبار كلا من السعر والفعالية.

وفي حين تم حذف تفاصيل الأسعار من مناقصة المملكة المتحدة، فإن قائمة الأسعار الأمريكية للقاح شركة جلاكسو سميثكلاين هي 280 دولارًا أمريكيًا، ولقاح أبريفسو من شركة فايزر هو 295 دولارًا أمريكيًا، وعادةً ما تقدم شركات صناعة الأدوية للمملكة المتحدة تخفيضات كبيرة على أسعارها المدرجة في الولايات المتحدة.

وظهرت اللقاحات الأولى إلى الأسواق في العام الماضي وأظهرت بسرعة أنها ستحقق نجاحا كبيرا، حيث حصدت شركة جلاكسو سميثكلاين أكثر من مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار) من المبيعات في عام 2023، مقارنة بـ 890 مليون دولار لجرعة فايزر.

 

اترك تعليق