سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فايزر تسحب علاج مرض فقر الدم المنجلي من جميع الأسواق بعد وفاة مرضى في تجربتين

أعلنت شركة فايزر الأمريكية للأدوية يوم الأربعاء أنها ستسحب طوعا علاجها «voxelotor – أوكسبريتا» المعروف بالاسم التجاري «OXBRYTA»، المستخدم لعلاج مرض فقر الدم المنجلي من جميع الأسواق التي تمت الموافقة عليه فيها.

كما أوقفت فايزر أيضًا جميع التجارب السريرية النشطة لبرنامج «فوكسيلوتور» وبرامج الوصول الموسع في جميع أنحاء العالم، في أعقاب وفاة مرضى في تجربتين سريريتين شارك فيها مرضى من ثمانية بلدان.

وقالت فايزر أن القرار يعتمد على مجمل البيانات السريرية التي تشير الآن إلى أن الفائدة الإجمالية لعقار أوكسبريتا لم تعد تفوق المخاطر في مجموعة مرضى فقر الدم المنجلي المعتمدين.

تشير البيانات إلى اختلال التوازن في أزمات الانسداد الوعائي والأحداث المميتة التي تتطلب تقييمًا إضافيًا.

وأبلغت فايزر الجهات التنظيمية بهذه النتائج وقرارها بسحب عقار «OXBRYTA» طواعية من السوق ووقف التوزيع والدراسات السريرية مع مراجعة البيانات المتاحة بشكل أكبر والتحقيق في النتائج.

وقالت فايزر، أن هذا الإجراء يصب في مصلحة المرضى، موضحة «اهتمامنا الأساسي ينصب على المرضى الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية، والذي يظل مرضًا خطيرًا للغاية ويصعب علاجه مع خيارات علاجية محدودة. وننصح المرضى بالاتصال بأطبائهم لمناقشة العلاج البديل بينما نواصل التحقيق في النتائج التي توصلنا إليها من خلال مراجعتنا للبيانات.»

ولا تتوقع الشركة أن يؤثر هذا الحدث على توجيهاتها المالية للعام المالي 2024 بأكمله.

وكانت فايزر قد اشترت شركة جلوبال بلاد ثيرابيوتيكس (جي.بي.تي) المالكة لعقار «voxelotor – أوكسبريتا» في عام 2022 مقابل 5.4 مليارات دولار نقدا.

ويعد فقر الدم المنجلي من أمراض الدم الوراثية والتي تحدث نتيجة طفرات في الجينات المسؤولة عن تكوين الهيموجلوبين، وتسبب هذه الطفرات في تغير شكل كريات الدم الحمراء من الدائري إلى المنجلي مما يصعب عبورها في الأوردة، وتسبب الآلام الحادة ونقص في نقل الأكسجين لخلايا لجسم، وينتج عن ذلك الأعراض المصاحبة للأزمات لدى المصابين بفقر الدم المنجلي ومنها ألم شديد وضيق في التنفس.

اترك تعليق