سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تستهدف توفير 1.5 مليار دولار بحلول عام 2027 في الموجة الأولى من تخفيضات التكاليف الجديدة

قالت شركة فايزر الأمريكية، إنها أطلقت برنامجًا جديدًا متعدد السنوات لخفض التكاليف في الوقت الذي تعمل فيه على التعافي من التراجع السريع لأعمالها المتعلقة بفيروس كورونا.

ويأتي هذا الإعلان بالإضافة إلى جهود أخرى لخفض التكاليف بقيمة 4 مليارات دولار، والتي أعلنت عنها شركة فايزر العام الماضي مع تراجع الطلب على لقاح كوفيد ودواء باكسلوفيد عن طريق الفم.

وأشارت الشركة إلى إن المرحلة الأولى من برنامجها الجديد تركز على الكفاءة التشغيلية ومن المتوقع أن توفر للشركة حوالي 1.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2027.

ومن المتوقع أن تبلغ التكاليف لمرة واحدة المتعلقة بالمرحلة الأولية من التخفيضات حوالي 1.7 مليار دولار، بما في ذلك تعويضات نهاية الخدمة لعدد غير محدد من الموظفين المسرحين. وتتوقع الشركة تسجيل غالبية هذه الرسوم هذا العام.

وتتوقع شركة فايزر أيضًا أن يتضمن البرنامج “تحسينات لمحفظة المنتجات” وتغييرات في شبكة التصنيع والتوريد الخاصة بالشركة.

وقال متحدث بإسم الشركة في بيان: “سيركز البرنامج على تبسيط طرق عملنا وتقليل التعقيد وزيادة الإنتاجية.

وأضافت شركة فايزر أنه بالنظر إلى التعقيد في التصنيع والمهل الزمنية الأطول اللازمة لإجراء التغييرات، فإن هذا البرنامج سيكون عبارة عن جهد متعدد المراحل.

تحاول شركة فايزر دعم معنويات المستثمرين بعد انخفاض أسهمها بنسبة 50٪ تقريبًا في عام 2023، مما يجعلها أسوأ أسهم الأدوية أداءً في العام الماضي. أدى هذا الانخفاض في الأسهم إلى محو أكثر من 100 مليار دولار من القيمة السوقية لشركة فايزر.

مع انخفاض الطلب على منتجات كوفيد العام الماضي، خيبت شركة فايزر آمال وول ستريت أيضًا بالإطلاق المخيب لجرعة الفيروس المخلوي التنفسي الجديدة، وهي حبة فقدان الوزن مرتين يوميًا والتي فشلت في التجارب السريرية والتوقعات الأولية لعام 2024 التي فاقت التوقعات.

لكن شركة فايزر أسعدت المستثمرين في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن أعلنت عن إيرادات الربع الأول والأرباح المعدلة التي فاقت التوقعات ورفعت توقعات أرباح العام بأكمله. وقالت شركة الأدوية العملاقة إن توجيهات الأرباح الجديدة تفسر “ثقتها” في أعمالها وقدرتها على خفض التكاليف.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، خلال مكالمة هاتفية حول الأرباح في الأول من مايو: “نحن متفائلون بحذر بشأن العام”.

اترك تعليق