سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فايزر» تبدأ اختبار حبوب إنقاص الوزن «دانوجليبرون» في تجارب منتصف المرحلة خلال 2024

تخطط شركة فايزر الأمريكية للأدوية، لاختبار حبوب إنقاص الوزن «دانوجليبرون» يوميًا في تجارب منتصف المرحلة في وقت لاحق من هذا العام، حيث تعلق مجموعة الأدوية المتعثرة أملها على الدواء التجريبي باعتباره طريقها إلى سوق من المتوقع أن تبلغ قيمته أكثر من 130 مليار دولار سنويًا.

وقالت شركة فايزر، إنها ستبدأ دراسات لتقييم الجرعة المثالية من حبوب إنقاص الوزن في النصف الثاني من العام الجاري.

تعتمد حبوب منع الحمل على مركب «danuglipron»، وهو ببتيد شبيه بالجلوكاجون، أو «GLP-1»، يشبه تلك المستخدمة في أدوية فقدان الوزن الشهيرة التي تنتجها شركتا نوفو نروديسك وإيلي ليلي.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تكافح فيه شركة فايزر، لإقناع المستثمرين بأنها تستطيع إيجاد طريق للنمو بعد جائحة كورونا، حيث انخفضت مبيعات لقاحها الرائج ومنتجات كورونا الأخرى.

وفي نهاية العام الماضي، أوقفت الشركة المصنعة للأدوية اختباراتها على نسخة مرتين يوميًا من «دانوجليبرون» بعد أن نجح الدواء في تقليل الوزن لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ولكنه تسبب في الغثيان والقيء وآثار جانبية على الجهاز الهضمي.

من جانبه قال ميكائيل دولستن، كبير المسؤولين العلميين المنتهية ولايته في شركة فايزر، إن «دانوجليبرون» أظهر فعالية جيدة في تركيبة يتم تناولها مرتين يوميًا، ونعتقد أن التركيبة التي يتم تناولها مرة واحدة يوميًا لديها القدرة على الحصول على صورة تنافسية في مجال «GLP-1» عن طريق الفم.

وفي الوقت نفسه، تقوم شركات التكنولوجيا الحيوية زيلاند فارما، وستروكتشر ثيرابيوتيكس، وفايكنج ثيرابيوتيكس باختبار حبوب إنقاص الوزن في تجارب منتصف المرحلة، حيث تسارع شركات الأدوية الأخرى مثل أسترازينيكا وأمجين للعثور على مشارك في السوق المربحة.

في وقت سابق من هذا العام، قام محللو بنك جولدمان ساكس بتحديث توقعاتهم لحجم سوق أدوية إنقاص الوزن العالمية في ذروتها السنوية إلى 130 مليار دولار من 100 مليار دولار.

انخفضت إيرادات شركة فايزر في الربع الأول بنسبة 20% على أساس سنوي إلى 14.8 مليار دولار، مدفوعة بالانخفاض الحاد في مبيعات لقاح كورونا وحبوب علاج كوفيد «باكسلوفيد».

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، إن شهيته للتواجد في سوق أدوية إنقاص الوزن كانت “عالية للغاية”. لكنه قال إن «GLP-1s» كانت “مجرد خدش سطحي لما سنراه في السمنة”.

وأضاف خلال مؤتمر للمستثمرين استضافه بنك جولدمان ساكس الشهر الماضي، إن حقن إنقاص الوزن كانت تواجه “المنافسة الأكثر وشيكة”، وكان لدى شركة فايزر فرصة لإطلاق تركيبة تؤخذ عن طريق الفم بعد عامين من إنتاج شركة إيلي ليلي.

وتقوم شركة فايزر أيضًا بفحص العديد من أدوية إنقاص الوزن الأخرى في دراسات ما قبل السريرية، بما في ذلك التركيبات التي لا تعتمد على «GLP-1s».

وتم اختبار المرحلة المبكرة لعقار دانوجليبرون على 20 مريضًا يعانون من السمنة المفرطة، وفقًا لقاعدة بيانات التجارب السريرية التابعة للحكومة الأمريكية.

 

اترك تعليق