سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فامودار أقراص لعلاج الحموضة ومشاكل المعدة Famodar Tablets

يعتبر فامودار أقراص دواء لعلاج الحموضة ومشاكل المعدة

 المادة الفعالة 

الفاموتيدين

المضادة لمستقبلات الهيستامين وهى سريعة الامتصاص وتصل الى اعلى معدل لها فى البلازما بعد ساعتين و تتميز اقراص فامودار بانها سريعة الذوبان ، ولذلك تزيل الاعراض بصورة اسرع حيث يمتد مفعول فامودار لفترة طويلة مقارنة بمثبطات الهيستامين الاخرى كما ان ليس لة تاثير مضاد للهرمونات الذكرية و ليس لة اى تفاعلات مع الأدوية الاخرى ولذلك يستخدم دواء فامودار أقراص في علاج التهابات المعدة و الاثنى عشر وعلاج التهاب المرئ الارتجاعى.


دواعى الاستعمال :

1- يستخدم الدواء فى علاج التهابات المعدة و الاثنى عشر كما يمكن ان يعالج عسر الهضم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج الحموضة وعلاج صعوبة البلع عند كبار السن .

2- يستعمل الدواء فى معالجة التهاب المرئ الارتجاعى كما يمكنه ايضا معالجة مرض زولينجر اليسون ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج زيادة افرازات المعدة .


الجرعة وطريقة الاستعمال :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة الحموضة هى : قرص 20 – 40 مجم يوميا .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة قرحة المعدة و الاثنى عشر هى : قرص 20 مجم قبل النوم مرة واحدة يوميا .

3- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة التهاب المرئ الارتجاعى هى : قرص 20 مجم مرتين باليوم .

4- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة زولينجر اليسون هى : قرص 20 مجم اربع مرات يوميا.

5- الجرعة المعتادة للاطفال هى : .5 – 1 مجم لكل كجم من وزن الطفل وبحد أقصى 20 مجم فى اليوم .


الاثار الجانبية:

1- قد يحدث احيانا الشعور بالقئ و الغثيان كما يمكن ان يسبب الدواء فقدان فى الشهية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الم فى البطن .

2- من المحتمل ان يكون هناك جفاف الفم كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالخمول و الهذيان ، بالاضافة الى انه قد يحدث الشعور بالعصبية و الانفعال .

3- احيانا يسبب الدواء تغيرات انزيمات الكبد كما انة من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالصداع و الدوخة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك عدم انتظام ضربات القلب .


موانع الاستعمال :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى ، كما لا يمكن استخدامة للاشخاص الذين يعانون من القصور الشديد لوظائف الكلى .


الحمل والرضاعة

يحذر استخدام الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة إلا في حالات الضرورة القصوى وتحت إشراف طبي.


التدخلات الدوائية :

  1. ينصح بعدم الاستخدام المتزامن لأدوية مستقبلات الهستامين H2 مثل ( كيتوكونازول واتراكونازول) حيث أن تناول دواء فامودار يقلل من امتصاصهم بالجسم.
  2. ينصح بعدم استخدام دواء فامودار مع عقار سايتوكروم ب 450 حيث أن المادة الفعالة لدواء فامودار لا تثبط من عملة في الجسم حيث يتم طرد سايكوسبورين في الكبد ويزداد التركيز في بلازما الدم نتيجة المركبات المحفزة ومثبطات لأنزيمات الكبد مثل سايتوكروم ب 450.

العبوة:

  • متوفر عبوات أقراص بتركيز 20 ملغ, 10 ملغ, 40 ملغ.
  • حقن بالوريد بتركيز 10 ملغ / مل.
  • محلول فموي بتركيز 40 ملغ /5 مل.

انتاج:

يتم إنتاج عقار فامودار بواسطة دار الدواء متوفر بالسعودية.

اترك تعليق