سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«فاكسيرا» تتفاوض مع «بافاريان نورديك» الدنماركية لإنتاج لقاح جدري القرود في مصر

قال الدكتور شريف الفيل، العضو المنتدب للشركة القابضة للمصل واللقاح في مصر، إن شركة الأدوية فاكسيرا «تتفاوض حالياً مع بافاريان نورديك الدنماركية لإنتاج مصل جدري القرود في مصر بغرض بيعه إلى دول إفريقيا التي تشهد ظهور إصابات بالمرض».

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية في منتصف شهر أغسطس الماضي، حيث إن المرض بدأ يتفشى في إفريقيا.

وتهدف المنظمة إلى السيطرة عليه حيث إن الإصابة به قد تسبب الوفاة.

وأضاف الفيل أن «المفاوضات يجب أن تنتهي قبل 27 سبتمبر ، وحال الوصول لاتفاق بشأن سرية نقل تكنولوجيا تصنيع المصل ستتمكن مصر من تصنيعه بهدف التصدير، حيث إن مصر لا تحتاج في الوقت الحالي للتطعيم» لعدم وجود إصابات فيها وفقا لـ CNN الاقتصادية.

وتوقع الفيل أن «تقوم مصر بإنتاج ما بين 3 و5 ملايين جرعة من مصل جدري القرود، علماً أن التقديرات الدولية تشير إلى الحاجة إلى نحو 10 ملايين جرعة، وسيتم إنتاجها من قبل شركات عديدة في العالم لسرعة وصول التطعيم إلى من يحتاجون إليه».

ووقعت فاكسيرا، والجمعية الإفريقية للرعاية الصحية والدواء، ومجموعة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي، برتوكول تعاون يهدف لتوفير احتياجات قارة إفريقيا من الأمصال واللقاحات.

وأكد الفيل أن الأولوية «ستكون لمصل سموم العقرب والثعابين وعقر الكلاب.. وهي أمصال تحتاج إليها الكثير من الدول الإفريقية».

ويتوقع الفيل أن تصل الأرباح إلى «نحو عشرة ملايين دولار في العام الأول للاتفاق على أن يتضاعف هذا الرقم كل عام، مع زيادة الأمصال التي سيتم تصديرها».

اترك تعليق