سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فارالون كابيتال تعارض صفقة بيع «أكسيليرون فارما» لصالح «ميرك» مقابل 11.5 مليار دولار

عارضت شركة “فارالون كابيتال Farallon Capital”، التي تمتلك أكثر من 4٪ من أسهم مصنعة الدواء الأمريكية أكسيليرون فارما «Acceleron Pharma» صفقة الاستحواذ المقترح عليها من شركة ميرك آند كو بقيمة 11.5 مليار دولار، بحجة أن سعر البيع يقلل من قيمة الشركة.

وقالت الشركة، في بيان عبر البريد الإلكتروني إنها تقدر القيمة التي خلقها فريق الإدارة والموقع الاستراتيجي الذي حققه. لكنها قالت إنها لا تدعم شروط البيع.

تابعت الشركة: “بينما نولي ميرك مكانة عالية، فإن عرضها البالغ 180 دولارًا للسهم الواحد لا يعترف بقيمة المركز الاستراتيجي الفريد للشركة، ونعتقد أن أكسيليرون فارما لديها مسار واضح لخلق قيمة كبيرة كشركة قائمة بذاتها ، وقد تم بيع أصول أقل إستراتيجية مؤخرًا مقابل تقييمات أعلى بكثير.

وانخفضت أسهم أكسيليرون فارما بنسبة 0.5 ٪ إلى 173.04 دولارًا في الساعة 10:30 صباحًا في تعاملات نيويورك أمس الثلاثاء ، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 10.6 مليار دولار.

وتعد معارضة فارالون ضربة أخرى لخطط أكسيليرون لبيع نفسها.

ووافقت ميرك على شراء أكسيليرون فارما في سبتمبر الماضي وقالت إنها تتوقع إتمام الصفقة بنهاية العام الجاري 2021 ، لكن شركة ميرك تحتاج إلى غالبية مساهمي أكسيليرون فارما لتقديم عطاءات لأسهمهم من أجل المضي قدمًا في الصفقة.

ويقدّر السعر شركة أكسيليرون فارما بعلاوة 34٪ عن المكان الذي تم تداوله فيه في نهاية شهر أغسطس ، وهذا ليس جيدًا بما يكفي للعديد من المستثمرين الكبار الذين أبدوا تحفظات بشأن الصفقة.

وقالت داروين جلوبال مانجمنت ، التي تمتلك 3.8٪ من أسهم شركة أكسيليرون فارما، وهولوسين أدفايزور، إنهما لن تطرح أسهمهما.

وكانت شركة أفورو كابيتال أدفايزرز ، المالكة الكبرى الأخرى ، التي تمتلك حوالي 7٪ من شركة أكسيليرون فارما ، صريحة في معارضتها للصفقة، و جادلت في خطاب إلى المساهمين الأسبوع الماضي أن البيع بسعر 180 دولارًا للسهم ليس مطلوبًا في ذلك الوقت ، خاصة عند هذا السعر.

من جانبه قال بهزاد أغازاده ، الشريك الإداري لشركة أفورو كابيتال ، إذا كان مجلس الإدارة الحالي غير راغب في التخلي عن صفقة ميرك واتباع استراتيجية قائمة بذاتها ، فسيكون على استعداد لتجديد مجلس الإدارة وإضافة مدراء ذوي خبرة ذات صلة.

من جانب أخر تعتزم شركة “بريستول مايرز سكويب” بيع حصتها في “أكسيليرون فارما” بعد أن وافقت شركة “ميرك آند كو” الأمريكية على شراء شركة التكنولوجيا الحيوية مقابل 11.5 مليار دولار.

وتعد “بريستول مايرز” هي أكبر مساهم في “أكسيليرون” بحصة تصل إلى 11.5% ألت إليها عندما اشترت “سلجين كورب” في عام 2019 ، و من شأن بيع الحصة، إتمام صفقة البيع لصالح “ميرك”.

وتحتاج شركة “ميرك” إلى نيل موافقة غالبية مساهمي “أكسيليرون” لإتمام عرض شراء جميع أسهم الشركة، من بين شروط أخرى، وفقاً لبيان صدر في 30 سبتمبر.

اترك تعليق