سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» الأمريكية تستحوذ على «أكسيليرون فارما» مقابل 11.5 مليار دولار

وافقت شركة ميرك آند كو، على شراء مصنعة الدواء الأمريكية أكسيليرون فارما «Acceleron Pharma»، في صفقة تقدر بنحو 11.5 مليار دولار، لتعزيز محفظة “ميرك” لعلاجات السرطان والأمراض النادرة.

ستدفع شركة ميرك نحو، 180 دولارًا لكل سهم من أسهم «أكسيليرون فارما» نقدًا، وهو ما يمثل علاوة تبلغ حوالي 2.6 ٪ عن سعر إغلاق السهم يوم الأربعاء.

تمنح الصفقة شركة ميرك، التي تصنع عقار «Keytruda» الرائج في مجال السرطان، إمكانية الوصول إلى عقار مرشح قد يكون مرضًا نادرًا ، وهو «sotatercept».

أصبح سوق العلاجات التي تستهدف الأمراض النادرة مربحًا، حيث يفرض صانعو الأدوية عادةً أسعارًا أعلى للأدوية التي تخدم مجموعات صغيرة من المرضى.

تركز «أكسيليرون فارما» على العلاجات التي تعالج أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالدم. ويهدف عقار «سوتاتيرسبت» الخاص به، والذي يخضع حاليًا للدراسة في مرحلة متأخرة، إلى علاج مرض قلبي وعائي نادر يسمى ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (PAH)، وهو نوع من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر على الرئتين.

أصبح سوق العلاجات التي تستهدف الأمراض النادرة مربحًا، حيث يفرض صانعو الأدوية عادةً أسعارًا أعلى للأدوية التي تخدم مجموعات صغيرة من المرضى.

ما يقدر بنحو 25-30 مليون أمريكي يعيشون مع مرض نادر ، وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة، مما دفع عددًا من صانعي الأدوية إلى الاهتمام بهذه الشريحة من السوق.

جنبًا إلى جنب مع عقار «sotatercept»، ستحصل شركة ميرك على حق الوصول إلى عقار «Reblozyl»، والذي تمت الموافقة عليه لعلاج اثنين من الاضطرابات المرتبطة بالدم، بما في ذلك فقر الدم لدى مرضى بيتا ثلاسيميا.

ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة في الربع الأخير من العام الجاري

 

اترك تعليق